عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يحذر إسرائيل من ترهيب أو تهديد قضاة «الجنائية الدولية»

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

طالب مسئول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، من إسرائيل عدم ترهيب أو تهديد قضاة الجنائية الدولية، وجاء ذلك في إطار حملة الهجوم الواسعة والتي وصلت إلى حد التهديد من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد أن أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بسعيه لإصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت. 

نتنياهو: يجب المدعي العام كريم خان أن يشعر بالقلق على وضعه

وكان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، هدد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، وذلك بعد أن أعلن الأخير سعيه لإصدار مذكرة اعتقال ضده ووزير الدفاع بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وذلك خلال مقابلة مع شبكة ABC News الأمريكية.

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 

وعند سؤال نتنياهو عما إذا كان يشعر بالقلق بشأن السفر خارج إسرائيل بعد توصيات المدعي العام، أجاب نتنياهو قائلاً: "لست قلقاً على الإطلاق بشأن وضعي، أعتقد أن المدعي العام كريم خان من يجب أن يشعر بالقلق بشأن وضعه".

كما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان بـ"الفاسد"، بعد أن طلب إصدار مذكرات توقيف في حقه، نافياً الاتهامات الموجهة إليه واعتبرها "كاذبة وسخيفة". 

نتنياهو: المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كاذب ومعادي للسامية 

وزعم نتنياهو خلال المقابلة "توفر الآن ما يقارب نصف مياه غزة، والسماح بدخول نصف مليون طن من الطعام والدواء باستخدام 20 ألف شاحنة".

كما زعم نتنياهو، أن خان "يقدم وقائع كاذبة، كما يسعى لتشويه صورة إسرائيل، وأنه يقوم بحملة تشويه"، معتبراً أنه "يصب الزيت على نار معاداة السامية التي تجتاح العالم، حيث يهاجم الدولة اليهودية الوحيدة، ويحاول تقييدنا ومنعنا من تنفيذ مسؤوليتنا".

واعتبر نتنياهو كريم خان، أنه "مدع عام فاسد وجه اتهامات باطلة، وخطيرة وكاذبة في نفس الوقت".

الاتحاد الأوروبي: الاعتراف بالدولة الفلسطينية الشهر ليس هدية لحماس 

وفي وقت سابق قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن "الاعتراف بدولة فلسطينية ليس هدية لحماس".

وأضاف: "الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس هدية لحماس، بل على العكس تماما. السلطة الفلسطينية ليست حماس، بل على العكس من ذلك فهما على خلاف عميق".

وتابع أن الاتحاد الأوروبي تحدث بالفعل ومول واجتمع مع السلطة الفلسطينية.

وقال: "في كل مرة يتخذ فيها أحد قرارا بدعم دولة فلسطينية. يكون رد فعل إسرائيل تحويل الأمر إلى معاداة للسامية".

تابع موقع تحيا مصر علي