عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الآثار الاقتصادية السلبية لوجود 9 ملايين من الوافدين واللاجئين في مصر وما تتحمله الدولة من أعباء "في المساء مع قصواء"

 الاعلامية قصواء
الاعلامية قصواء الخلالي

ناقشت  الاعلامية قصواء الخلالي خلال برنامجها في المساء مع قضواء الآثار الاقتصادية السلبية لوجود 9 ملايين من الوافدين واللاجئين في مصر وما تتحمله الدولة من أعباء في ظل الضغوط الاقتصادية المستمرة.

وقالت الخلالي إن لدولة المصرية تتحمل عشرة مليارات دولار سنويا تكاليف إقامة اللاجئين والأجانب على أرضها، موضحة أن الدولة رغم تحملها الأعباء الاقتصادية إلى أنها تواصل تحمل هذا الرقم سنويا.

 زيادة التضخم بالاقتصاد المصري

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور سيد طه بدوى رئيس قسم المالية العامة بحقوق القاهرة إن الوافدين سبب رئيسي في زيادة التضخم بالاقتصاد المصري.

وتابع طه خلال لقائه ببرنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على فضائية سي بي سي، أن الظروف التي تعرض لها العالم أدت إلى حدوث صدمات للدول ليس في الحسبان.

 نزوح أعداد من المهاجرين

واشار الى ان الحروب والصراعات بالمنطقة أدى إلى نزوح أعداد من المهاجرين لبعض الدول ومن ضمنهم مصر، موضحا ان مصر بحكم موقعها الجغرافي نزح إليها العديد من منطلق كونها الملجأ الآمن لهم.

وأوضح أن الدولة فتحت أبوابها في ظل الصراعات لاستقبال الوافدين من أجل توفير ملاذ آمن لهم، مؤكدا انها لا تستطيع ان تتخلى عن وظيفتها الإنسانية لفتح أبوابها أمام هذه الاعداد والتي حملت الدولة أعباء اقتصادية كبيرة

 ثقافة الاستهلاك

وواصل أن ثقافة الاستهلاك التي يتبعها الوافدين بمصر تختلف عن ثقافة المصريين وأدت إلى ارتفاع أسعار السلع طوال العام.

واختتم أن تجمع الوافدين في أماكن محددة بكثافة كبيرة يشكل خطر على الأمن القومي.

وقالت الدكتورة أمنية حلمي أستاذ الاقتصاد ووكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة سابقًا إن وجود وافدين يرفع الطلب على السلع والخدمات وإذا لم يتوفر المعروض منها يؤدي ذلك إلى زيادة الأسعار مما يشكل أعباء على المجتمع كله

وتابعت خلال لقائها ببرنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على فضائية سي بي سي، أن التركيز الجغرافي للوافدين في مناطق القاهرة الكبرى والإسكندرية  يسبب ضغط وعبء اقتصادي على كل الخدمات بهذه المحافظات.

غموض الموقف الاقتصادي

ونوهت أن أزمة كورونا والحرب الأوكرانية تسببوا في حالة من "عدم اليقين" وهو ما يؤدي إلى غموض الموقف الاقتصادي وهذا يؤثر سلبًا على الاستثمار

واشارت الى انه يوجد خلط بين اللاجئين والمهاجرين، منوهة ان المهاجر هو من اضطر للقدوم إلى مصر عكس المهاجر، مؤكدة انه يوجد مشكلة كبيرة في قاعدة البيانات للوافدين.

وواصلت ان اللاجئين عبء على الاقتصاد المصري، بالنسبة للضغط على المرافق والطرق فهو له انعكاسات اخرى سلبية يتحملها الاقتصاد المصري.

وقال الدكتور محمد عابد أستاذ اقتصاد النقد الدولي بجامعتي الإسكندرية والنيل، إنه لابد من وجود تصنيف قانوني واضح لجميع الوافدين في مصر.

وتابع خلال لقائه ببرنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي المذاع على فضائية سي بي سي، أنه عدم تصنيف الوافدين قانونيًأ يمثل عبء على الاقتصاد ويؤدي إلى زيادة حادة في أسعار كل السلع والخدمات  

ونوه محمد عابد أن الدولة المصرية لديها القدرة على استيعاب قدوم الضيوف لها بأغراض مختلفة، لكن العبء هو الوضع القانونى له غير الواضح.

وواصل أننا نحتاج إلى زيادة في الصادرات ذات القيمة المضافة باعتبارها السبيل الوحيد لتوفير تراكم في الاقتصاد المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي