عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصتي صواريخ كروز مضادة للسفن تابعة للحوثيين

تحيا مصر

كشفت القيادة المركزية الأمريكية، عن قيام الجيش الأمريكي بتدمير منصتي صواريخ كروز مضادة للسفن في مناطق سيطرة الحوثيين.

تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز

وحسب بيان القيادة المركزية، فخلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

تهديد للقوات الأمريكية وقوات التحالف

وأضافت أنها قررت أن منصات الإطلاق هذه تمثل تهديداً وشيكاً للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية التي تبحر في المنطقة. ستواصل القوات الأمريكية اتخاذ الإجراءات التي تحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن في منطقة البحر الأحمر.

تدمير 8 طائرات مسيّرة وزورقين مسيّرين

كشفت القيادة المركزية في الجيش الأمريكي، عن أن قواتها تمكنت من تدمير 8 طائرات مسيّرة وزورقين مسيّرين، تم إطلاقهما من مناطق سيطرة الحوثيين في البحر الأحمر.

الاشتباك مع طائرة دون طيار

وذكرت القيادة، في بيان لها، نشرته عبر حسابها بمنصة "إكس" أنه "بشكل منفصل، نجحت سفينة تابعة للتحالف في الاشتباك مع طائرة بدون طيار تم إطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق البحر الأحمر"، وفق البيان.

إطلاق صاروخ باليستي

وأشار البيان إلى أن الحوثيون، المدعومون من إيران، أطلقوا صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن، مؤكدة أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

إسقاط القوات الأمريكية لـ 5 طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر

وفي وقت سابق كشفت القيادة المركزية الأمريكية "سينتكوم" عن إسقاط القوات الأمريكية لـ 5 طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر، أطلقها الحوثيون من أراضي اليمن.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها، يوم الثلاثاء، أن إسقاط المسيرات تم بين الساعة 10:04 صباحا و1:30 بعد الظهر بتوقيت صنعاء، يوم الثلاثاء 28 مايو.

الأنظمة كانت تمثل خطر مباشر

وأضافت أنه "تم التحديد أن تلك الأنظمة كانت تمثل خطرا مباشرا على السفن التجارية في المنطقة. وتم اتخاذ تلك الخطوات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا بالنسبة للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية".

إطلاق 5 صواريخ باليستية

وأشارت "سينتكوم" في بيانها كذلك إلى أن الحوثيين أطلقوا 5 صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه البحر الأحمر بين الساعة 12:05 و1:40 بعد الظهر بتوقيت صنعاء، وأن هناك تقارير عن إصابة سفينة يونانية تحت علم جزر مارشال بثلاثة صواريخ، وهي واصلت رحلتها دون وقوع إصابات.

يذكر أن جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) أعلنت في نوفمبر الماضي أنها ستستهدف سفنا، تعتبرها مرتبطة بإسرائيل، ردا على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

تشكيل تحالف تحت اسم "حارس الازدهار"

وشكلت الولايات المتحدة وبريطانيا وعدد من حلفائهما تحالفا تحت اسم "حارس الازدهار" للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن. ووجهت منذ يناير الماضي ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن.

وبعد ذلك أعلن الحوثيون أنهم سيستهدفون السفن المرتبطة بتلك الدول أيضا.

تابع موقع تحيا مصر علي