عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عن عمر يناهز 102 عاماً.. وفاة الأبن الأكبر لـ شارل ديجول فى باريس

فيليب شارل ديجول
فيليب شارل ديجول

توفي أميرال البحرية الفرنسية وعضو مجلس الشيوخ فيليب ديجول، الأبن الأكبر والابن الوحيد للرئيس الفرنسي السابق  شارل ديجول، عن عمر يناهز 102 عاما، حسبما أفادت وكالة فرانس برس .

وفاة الأبن الأكبر لـ شارل ديجول 

ووفق وكالة فرانس برس، فإن فيليب ديغول "توفي ليل الثلاثاء إلى الأربعاء في فندق ديزانفاليد [منزل الجنود القدامى في باريس الشهير]، حيث كان يقيم طوال العامين الماضيين".

وكان لدى الجنرال شارل ديجول وزوجته إيفون ثلاثة أطفال، وتوفيت ابنتا الزوجين، إليزابيث وآن، قبل وفاة ابنهما الوحيد، فيليب. توفيت آن الابنة الصغرى لشارل ديجول عام 1948 عن عمر يناهز العشرين.

وفاة الأبن الأكبر لـ شارل ديجول عن عمر يناهز 102 عاماً

وولد فيليب ديجول في 28 ديسمبر 1921. خلال الحرب العالمية الثانية، وكان مقربًا من والده الشهير الذي قاد القوات الفرنسية وشغل فيما بعد منصب رئيس فرنسا (1959-1969). كضابط في القوات البحرية الفرنسية الحرة، أوصيب فيليب ديجول ست مرات في معارك تحرير فرنسا من ألمانيا النازية.

وفي عام 1966، رافق فيليب والده في زيارة رسمية إلى موسكو، تم خلالها التوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تعزز التعاون الثنائي بين فرنسا والاتحاد السوفيتي.

وفي عيد ميلاده المئة عام 2021، تلقى فيليب ديغول رسالة تهنئة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وفي إحدى مقابلاته الإعلامية الأخيرة، أعرب عن وجهة نظر مفادها أن "فرنسا لا ينبغي أن تبتعد عن روسيا".

بوتين يهدد الغرب باستخدام السلاح النووي

وفي سياق منفصل، قال الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية إذا كان هناك تهديد لدولتها أو سيادتها أو استقلالها، معربا عن أمله في أن تمتنع الولايات المتحدة عن التصرفات التي يمكن أن تؤدي إلى صراع نووي.

وكان بيان بوتين بمثابة تحذير صريح آخر للغرب قبل  الانتخابات الرئاسية الروسية هذا الأسبوع، والتي من المؤكد أنه سيفوز فيها بولاية أخرى مدتها ست سنوات.

وفي مقابلة مع التلفزيون الحكومي الروسي بثت في وقت مبكر من يوم الأربعاء، وصف بوتين الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه سياسي مخضرم يفهم تماما المخاطر المحتملة للتصعيد، وقال إنه لا يعتقد أن العالم يتجه إلى حرب نووية.

بوتين: القوات النووية الروسية فى حالة استعداد كامل

وفي الوقت نفسه، أكد أن القوات النووية الروسية في حالة استعداد كامل و"من وجهة النظر العسكرية الفنية، نحن مستعدون".

وقال بوتين إنه تماشيا مع العقيدة الأمنية للبلاد، فإن موسكو مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية في حالة وجود تهديد "لوجود الدولة الروسية وسيادتنا واستقلالنا".

وتحدث الزعيم الروسي مراراً وتكراراً عن استعداده لاستخدام الأسلحة النووية منذ شن غزو أوكرانيا في فبراير 2022. وجاء أحدث تهديد من هذا القبيل في خطاب حالة الأمة الذي ألقاه الشهر الماضي، عندما حذر الغرب من تعميق جهوده النووية وأن المشاركة في القتال في أوكرانيا قد تؤدي إلى حرب نووية.

وعندما سئل في المقابلة عما إذا كان قد فكر في استخدام الأسلحة النووية في ساحة المعركة في أوكرانيا، أجاب بوتين بأنه ليست هناك حاجة لذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي