عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما هو المجمع الانتخابي وكيف تتم عملية التصويت بالانتخابات الأمريكية

تحيا مصر

من المعروف أن الولايات المتحدة الأمريكية، لديها قواعد نظام انتخابي يختلف عن باقي دول العالم، إذ تعتبر نموذجا أو حالة فريدة في إجراء انتخابات رئاسية، تقل فيها نسب التزوير وقد تكون منعدمة، وهو ما تحقق في هذه الجولة من الانتخابات الأمريكية.

وقد يتسائل كثيرا من المتابعين لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020، عن نظام انتخاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية من خلال مجمع انتخابي، والذي بدوره يُمثل أصوات ملايين المواطنين الأمريكيين، حيث يبلغ أعداد المشاركين في العملية الانتخابية ما يقرب من 100 مليون مواطن أمريكي.

ما هو المجمع الانتخابي ؟

المجمع الانتخابي هو مجموعة من الأشخاص الناخبين، يقومون بالتصويت للرئيس حيث يمثل كل منهم من الولايات الخمسين، ويكون أغلبهم مؤولون يتم انتخابهم، أو مسؤولون في أحزابهم، لكن أسماءهم لا تظهر في بطاقات الاقتراع، وهوياتهم تكون في الغالب أيضا غير معروفة للناخبين.

ويلتقي أعضاء المجمع الانتخابي أوالهيئة الناخبة وعددهم الكلي 538 في عواصم ولاياتهم مرة كل أربع سنوات بعد الانتخابات الرئاسية لتحديد الفائز.

تُجدر الإشارة إلى أن هذا النظام يعود إلى دستور 1787، الذي يحدد قواعد الانتخابات الرئاسية بالاقتراع العام غير المباشر في دورة واحدة.

اقرأ أيضا: الطريق إلى البيت الأبيض .. 6 نقاط تحسم النتيجة بين ترامب وبايدن

آلية عمل المجمع الانتخابي

يوجد لكل ولاية عددا من كبار الناخبين يساوي عدد ممثليها في مجلس النواب - وذلك حسب عدد سكان الولاية نفسها- وفي مجلس الشيوخ يوجد اثنان لكل ولاية بغض النظر عن الحجم. لكاليفورنيا مثلا 55 من كبار الناخبين، ولتكساس 38. أما الولايات الأقل كثافة سكانية مثل آلاسكا وديلاوير وفيرمونت ووايومينغ فلكل منها ثلاثة ناخبين كبار.

ويمنح الدستور الولايات حرية أن تقرر آلية اختيار كبار الناخبين. في كافة الولايات باستثناء نبراسكا وماين، المرشح الذي يفوز بغالبية الأصوات يحصل على أصوات جميع كبار الناخبين، ويتعين على المرشح الرئاسي أن يحصل على الغالبية المطلقة من أصوات الهيئة، أي 270 من 538 صوت للفوز.


تابع موقع تحيا مصر علي