عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«العالم بيتفرج».. لميس الحديدي: إثيوبيا خزنت 2 مليار متر مكعب من المياه في سد النهضة

الإعلامية لميس الحديدي
الإعلامية لميس الحديدي

علقت الإعلامية لميس الحديدي، على استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم نظيره الصومالي الرئيس حسن شيخ محمود، رئيس دولة الصومال، وعقد مباحثات بين كلا الطرفين تناولت العديد من الملفات المختلفة على رأسها العلاقات الثنائية بين الدولتين. 

وقالت "الحديدي"، خلال تقديمها برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون"، وينقلها تحيا مصر، إن الرئيس السيسي خلال لقاءه مع نظيره الصومالي أكد على مساندة مصر في التعامل مع التحديات الأمنية والتجارية والاقتصادية، فضلا عن تدريب الكوادر خاصة فيما يتعلق بمواجهة خطر الفكر المتطرف والإرهاب، موضحة أن الحوار بين الطرفين أيضا تطورات على ملف سد النهضة، وكان هناك توافق بين الطرفين حول خطر السياسات الأحادية عند القيام بمشروعات عن الأنهار الدولية. 

لميس الحديدى.. إثيوبيا تتحدى العالم وتبدأ فى الملئ الثالث لسد النهضة

وتابعت لميس الحديدي، أنه وفقا لصور الأقمار الصناعية تشير إلى أن إثيوبيا بدأت بالفعل عملية الملئ الثالث لسد النهضة بداية من يوم 11 من شهر يوليو الجاري، لافتة إلى أن الكمية المخزنة من المياه في السد وصلت إلى 2 مليار متر مكعب، ومن المقرر تخزين حوالي 5 مليار متر مكعب من المياه هذا العام. 

وأردفت لميس الحديدي، أن زيارة المبعوث الأمريكي الخاص بالقرن الأفريقي كان في جولة في القاهرة اليوم تم بحث ملف سد النهضة فيها، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الحل الدبلوماسي وضرورة التوصل إليه فيما يتعلق بقضايا سد النهضة بما يحقق مصالح جميع الأطراف.

وأعربت لميس الحديدي عن تعجبها من لهجة الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تدعم حل دبلوماسي يحقق مصالح جميع الأطراف، "ما مصر عاوزة كده، ده اللي إحنا قولنا، مصر تريد اتفاق ملزم وقانوني للتشغيل والملأ، العالم بيتفرج علينا والسد بيتملي وهذا مشهد غريب". 

لميس الحديدي: “العالم بيتفرج وإثيوبيا بتملى سد النهضة” 

وواصلت أن أمريكا تتحدث أنها لا تترك فراغات تستغلها روسيا والصين في أفريقيا، وهي لم تتدخل من أجل إيجاد حل دبلوماسي فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي، موضحة أن إثيوبيا وصلت للتخزين الثالث في السد حتى الآن. 

واستكملت أن التخزين في الوقت الحالي لأن الأمطار كثيفة هناك، ولكن إن كانت الفترة الحالية فيها جفاف ومن الممكن أن تتعرض أفريقيا لفترات جفاف بسبب قضايا التغيرات المناخية، موضحة أن مصر استنزفت نفسها في تلك القضية من خلال العمل والحل الدبلوماسي والسياسي ولا تريد الذهاب لأي أنواع غير سياسية في تلك القضية، والعالم يشاهد فقط دون أي حركة.  

تابع موقع تحيا مصر علي