عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل للحوار الوطنى فى مصر خصوصية جديدة؟ المستشار محمود فوزى يرد لـ تحيا مصر

المستشار محمود فوزى
المستشار محمود فوزى بلقاء موقع تحيا مصر

قال المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، بأن للحوار الوطنى المصرى خصوصية ..حيث أن أى حوار وطنى يأتى بعد أزمة أو مشكلة ما أو لإقرار قرار وطنى أو لبناء توافق معين وبالتالى لكل دولة خصوصيتها.. وخصوصية الحوار الوطنى المصرى تتعلق  بأنه يأتى فى ظل نظام مستقر ودولة آخذة فى النمو والتصاعد، وتعيد ترتيب أولوياتها بعد استقرار أوضاعها.

تحيا مصر

جاء ذلك فى حوار لموقع تحيا مصر، مؤكدا أنه منذ 8 سنوات كانت الأولوية لتأمين مؤسسات الدولة  وتأمين الدولة من أخطار الإرهاب وتأمين حدود الدولة وعندما تم الانتهاء من هذه الأولويات تم الانتقال إلى أولوية التنمية، والتشغيل والمشروعات وأعتقد المسألة لا تحتاج إلى مزيد من البيان ..وعقب ذلك ننتقل إلى مرحلة الأولويات الأخرى التى تؤسس للفكرة السياسية الجديدة، وهى الجمهورية الجديدة  وبالتالى الأمر متعلق بترتيب الأولويات بسبب تعدد التحديات التى تمر بها الدولة المصرية .. وبالتالى الحوار الوطنى ليس حوارا لحل أزمة أو حوارا للماضى، وأنما هو حوار  لترتيب أولويات الجمهورية الجديدة والعمل فى المستقبل وبالتالى السياق المصرى مختلف وهو دعوة مستنيرة وخارج الصندوق  والدليل حالة التأييد لهذه الدعوة من الجميع.

 أيضا ليس للحوار تداخل مع المؤسسات  والحوار ليس بديلا ولا قائما بعمل مؤسسات قائمة بالفعل ..والحوار يكمل هذه المسارات ويحدد أولويات العمل الوطنى وليس هناك أى تداخل بين الحوار والبرلمان والحكومة وهذه أجهزة لها اختصاصاتها الدستورية ولا أحد يتنازع معها أو يتداخل أيضا .

هل للحوار الوطنى فى مصر خصوصية جديدة؟ المستشار محمود فوزى يرد لـ تحيا مصر 

وقال أيضا مجلس الأمناء هو الذى يتول إدارة الحوار الوطنى، وهو ما يحدد شكل جلسات الحوار وأجندة الاجتماعات ومن يتكلم؟ ومن يتحدث؟  وكل هذه المسائل الإجرائية سيحددها مجلس الأمناء ... أما فيما يتعلق بالسؤال الخاص بمن سيحاور من؟  بعيدا عن أى موضوعات فالمادة 19 من اللائحة تحدد آليات الحوار حيث تكون أولوية الكلام بجلسات اللجان الفرعية  لمن يحضر من أعضاء مجلس الأمناء الحاضرين ثم لمقدمى المقترحات ثم المدعويين، وهذا معناه أننا أمام 3أطراف على الأقل ولم أتكلم عن إدارة  اللجنة الفرعية وإذا كانت المسألة التى يتم مناقشتها تستوجب خبرة خاصة فيجب أن يكون هناك أهل الخبرة والتخصص حاضرين، وإذا كانت تستوجب الحكومة فتكون الحكومة حاضرة، ولائحة مجلس الأمناء بها نص واضح بشأن الحكومة وهى أنها مدعوة لجلسات الحوار الوطنى بما لديها من إحصائيات ومعلومات .

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي