عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة 430 مليار دولار..الكونجرس الأمريكي يقر خطة بايدن للمناخ والصحة

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أقر الكونجرس الأمريكي، فى تصويت نهائي، خطة الرئيس الأمريكي جو بايدن للاستثمار فى المناخ والصحة. 

تحيا مصر 

430 مليار دولار خطة بايدن للمناخ والصحة

وكتب الرئيس الأمريكي جو بايدن، فى تغريدة له عبر تويتر أنه سيصدق على النص الأسبوع المقبل، لكي يكون قانون نافذا، يهدف إلى وضع البلاد على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها لناحية خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. 

وقال بايدن فى التغريدة:" اليوم انتصر الشعب الأميركي، فمن خلال هذه الخطة ستلاحظ العائلات انخفاضا فى أسعار الأدوية والرعاية الصحية وتكاليف الطاقة". 

وتنص الخطة التى حصلت على تأييد غالبية المنظمات التى تكافح التغير المناخي، على تخصيص 370 مليار دولار للبيئة و 64 مليار دولار للصحة. 

وتهدف الخطة التى أطلق عليها أسم قانون خفض التضخم إلى التقليل من العجز فى الميزانية العامة من خلال فرض ضريبة جديدة بنسبة 15% كحد أدنى على الشركات التى تجني أرباحا تتخطي مليار دولار. 

وفى سياق متصل، قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي قبيل التصويت:" اليوم هو يوم احتفال" لافتا إلى إن هذا القانون سيساهم فى جعل العائلات الأميركية تعيش فى ازدهار.

 

ويشار إلى أن هذا القرار سيسمح بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40% بحلول عام 2030. 

الجدير بالذكر أن بايدن كان حدد هدفا يقضي بخفض لا يقل عن 50% منها بحلول ذلك التاريخ، غير أن الخبراء يرون أن تدابير أخري وبشكل خاص على مستوي التنظيمات قد تسمح بتقليص الفارق جزئيا. 

وعلق دان لاشوف، مدير معهد الموارد العالمية، على هذه الخطة بأنها ستشجع دول أخري على تكثيف التزاماتها. 

ووفق هذه الخطة فأن المواطن الأمريكي سيحصل على 7500 دولار من الإعفاءات الضريبية عند شرائه سيارة كهربائية، كما سيحصل على تمويل يغطى 30% من التكاليف عند تركيبه ألواح شمسية على سطح منزله.

إعفاءات ضربية للصناعات الأكثر تلويثا

كما تمنح الخطة إعفاءات ضريبية بمليارات الدولارات للصناعات الأكثر تلويثا لمساعدتها على التحول فى مجال الطاقة، وهو إجراء واجه انتقادات شديدة من يسار الحزب الديمقراطي قبل أن يؤيد النص رغم تحفظاته. 

وفيما يتعلق بالقطاع الصحي، فإنه سيكون بوسع "ميديكير" نظام الضمان الصحي الذي يستفيد منه الأشخاص ما فوق الـ65 عاما لأول المرة التفاوض على أسعار بعض الأدوية  مع المختبرات للحصول على أسعار أكثر تنافسية، كما أن المسنين لن ينفقوا أكثر من 2000 دولار فى السنة لقاء أدويتهم اعتبارا من 2025. 

تابع موقع تحيا مصر علي