عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق قمة "تيكاد 8" لتنمية أفريقيا فى تونس.. فماهى أهدافها؟

رئيسة الوزارء التونسية
رئيسة الوزارء التونسية نجلاء بودن

تنطلق اليوم السبت فعاليات قمة تيكاد 8 لتنمية حول أفريقيا فى تونس والذي يتواصل إلى يوم الغد الموافق 28 أغسطس.

تحيا مصر 

واستقبل الرئيس التونسي قيس سعيد ضيوف تونس المشاركين فى القمة والذين انطلقوا بالتوافد على قصر المؤتمرات صباح اليوم.

مدبولى يحضر قمة "تيكاد 8" فى تونس

كما استقبل الرئيس قيس سعيد، ورئيسة الوزارء التونسية نجلاء بودن، صباح اليوم، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء بقصر المؤتمرات لحضور الجلسة الافتتاحية للقمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولى للتنمية الأفريقية "تيكاد 8". 

ومن المقرر أن يلقى رئيس الوزراء كلمة خلال الجلسة العامة الأولى المخصصة لمناقشة الموضوعات الاقتصادية، كما سيعقد مدبولى عدد من اللقاءات الثنائية على هامش مشاركته فى القمة. 

أهداف قمة “تيكاد 8” 

ويمثل مؤتمر طوكيو الدولى للتنمية فى أفريقيا "تيكاد 8" الذي سيعقد بالعاصمة التونسية فرصة استثمارية ودبلوماسية لتونس. 

وتهدف قمة تيكاد 8 التى تستضيفها تونس على مدار يومين إلى تنمية أفريقيا من خلال الشراكة مع المجتمع الدولى لتحقيق النهوض والتنمية داخل القارة السوداء. 

كما تهدف إلى تعزيز الحوار السياسي رفيع المستوي بين إفريقيا وشركاء التنمية، بالإضافة  إلى حشد الدعم اللازم من أجل خدمة مبادرات التنمية الأفريقية. 

ويشار إلى أن القمة تتكون من 5 أطراف رئيسية يطلق عليها المنظمون المشاركون وهم: حكومة اليابان، مفوضية الاتحاد الأفريقي، مكتب المستشار الخاص لشؤون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة للتنمية، البنك الدولى. 

 

 

50 بلدا إفريقية تشارك فى قمة “تيكاد  8”

وعقد أول مؤتمر لقمة تيكاد عام 1993 وكان مصغر ثم بدأ فى النمو والتوسع بالتعاون بين اليابان والحكومات والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية فى إفريقيا.

الجدير بالذكر أن يحضر هذه القمة رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية من 50 بلدا إفريقيا.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم قمة "تيكاد 8" محمد الطرابلسي أن قائمة الوفود الرسمية  التى وصلت تونس للمشاركة فى قمة طوكيو تضم 66 شخصية رسمية من بينها 20 شخصية تتوزع بين رؤساء دول وحكومات وملك ووزير أول ووزراء خارجية ووزراء تجارة ومنظمات مالية عالمية وإقليمية. 

وكانت تونس حصلت فى فبراير 2020 على الموافقة على استضافة قمة تيكاد 8 والذي يعقد يومي 27 و 28 أغسطس الجاري بمشاركة نحو 5 آلاف مشارك من اليابان والقارة الأفريقية.

الجدير بالذكر أن قمة تيكاد كانت تعقد بشكل دائم فى اليابان كل 5 أعوام إما فى طوكيو أو يوكوهوما، لكن بعد ذلك بدأت الحكومة اليابانية فى عقدها داخل دول القارة الإفريقية، وعقدت لأول مرة فى إفريقيا بدولة كينيا عام 2016.

تابع موقع تحيا مصر علي