عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أفغانستان.. قتلى وجرحى فى اشتباكات حدودية مع القوات الباكستانية

الحدود الباكستانية
الحدود الباكستانية الأفغانية

أفادت السلطات الأفغانية، اليوم الأربعاء، بسقوط قتلى وجرحي إثر اشتباكات بين عناصر حركة طالبان والقوات الباكستانية فى منطقة حدودية. 

تحيا مصر

اشتباكات بين طالبان والقوات الباكستانية

وذكر نائب متحدث الحكومة الأفغانية المكونة من حركة طالبان إنه :" وقع تبادل لإطلاق النار بين عناصر حركة طالبان والقوات الباكستانية على طول خط دوراند فى منطقة مقبل بإقليم باكتيا".

وأضاف أن ذلك جاء ردا على بناء باكستان نقاط تفتيش داخل الأراضي الأفغانية، لافتا إلى انه:" لاينبغى بناء نقاط تفتيش بالقرب من خط دوراند، لكن القوات الباكستانية استمرت فى بناء تلك النقاط ما جعل عناصر الحركة يطلقون النار بعد اقترابهم منها وسقوط عدد ضحايا". 

أفغانستان تتهم باكستان بسماح مجالها الجوى للطائرات الأمريكية 

وفى وقت سابق اتهم القائم بأعمال وزير الدفاع الأفغاني الملا محمد يعقوب، باكستان بالسماح للطائرات الأمريكية المسيرة بدخول أفغانستان عبر مجالها الجوى لشن هجوم فى 31 يوليو، وحث إسلام أباد على عدم استخدام مجالها الجوى ضد كابول. 

ومن ناحية أخري رفضت باكستان الاتهامات الأفغانية، بشأن استخدام المجال الجوى لإسلام أباد فى الغارة الجوية التى قتلت زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أيمن الظواهري  فى يوليو الماضي، قائلة إن:" هذه الخطوة تتحدى قواعد السلوك الدبلوماسي المسؤول".

وبعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من أفغانستان العام الماضي بعد 20 عام من تواجدها فى أفغانستان، فر الرئيس الأفغاني أشرف غني من البلاد تاركا الحكم لحركة طالبان لتسيطر الأخيرة على مقاليد الحكم فى 15 أغسطس 2021، ولم تعترف دول العالم بالحكومة المكونة من حركة طالبان ذات الأفكار الرجعية المتطرفة، وتشترط دول العالم للأعتراف بهذه الحكومة أن تحقق عدد من الشروط ضمنها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة والأقليات، وألا تصبح الأراضي الأفغانية نقطة انطلاق للأعمال الإرهابية

تابع موقع تحيا مصر علي