عاجل
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقتل 5 جنود سوريين فى غارة جوية إسرائيلية على مطار دمشق

مطار دمشق الدولى
مطار دمشق الدولى

أعلنت وزارة الدفاع السورية، فى صباح اليوم السبت، بقيام إسرائيل بشن غارات جوية إستهدفت مطار دمشق الدولى وبعض النقاط الأخرى فى جنوب العاصمة السورية، مما ادي إلى مقتل 5 جنود من الجانب السوري ووقوع أضرار مادية. 

تحيا مصر

مقتل 5 جنود سوريين فى غارة إسرائيلية

وأضافت الوزارة فى بيان لها إن الدفاعات الجوية السورية إستطاعت صد الهجوم وتمكنت من إسقاط معظم الصواريخ. 

وذكرت وكالة "سانا" السورية نقلا عن مصدر عسكري بإن إسرائيل نفذت هجوما جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا، مستهدفا مطار دمشق الدولى وبعض النقاط جنوب مدينة دمشق. 

وأشار المصدر العسكري إلى أن الدفاع الجوي السوري تصدت للصواريخ الإسرائيلية وأسقطت معظمها وأسفر الهجوم عن مقتل 5 جنود عسكريين. 

ومن ناحية أخري، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان :" برصد نشطاء المرصد قصفا إسرائيليا على مواقع فى مزارع الغسولة قرب مطار دمشق الدولى ومحيط منطقة السيدة زينب ومنطقة الكسوة فى ريف دمشق والتى تتمركز فيها مليشيات موالية لإيران، تزامنا مع محاولة الدفاعات الجوية السورية التصدى لأهداف فى سماء المنطقة الجنوبية". 

25 استهداف خلال عام 2022

وأشار المصدر السوري، أن هذا الاستهداف هو الـ25 لسوريا خلال عام 2022. 

ويذكر أنه فى سبتمبر من الشهر الجاري استهدفت إسرائيل مطار حلب الدولى ومحيطه مما أدي إلى خروجه عن الخدمة لنحو 72 ساعة ومقتل 3 أشخاص وإصابة خمسة آخرين. 

وفى سياق متصل، ذكرت مصادر استخباراتية لوكالة رويترز للأنباء إن:" إسرائيل كثفت هجومها على المطارات السورية من أجل تعطيل استخدام إيران خطوط الإمداد الجوية لتزويد حلفائها فى سوريا ولبنان بالأسلحة. 

ويشار إلى أن إيران إعتمدت على النقل الجوي كوسيلة آمنة لنقل المعدات العسكرية إلى قواتها المقاتلين المتحالفين معها فى سوريا وذلك بعد تعطل عمليات النقل البري.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلى بيني جانتس اتهم إيران بتحويل مواقع عسكرية فى سوريا إلى مصانع صواريخ، وذكر أن المنشآت العسكرية السورية تستخدم من أجل تصنيع صواريخ دقيقة التوجيه لصالح حزب الله اللبناني وفصائل إيرانية أخرى فى المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي