عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس مجلس السيادة السوداني: سأزور إسرائيل إذا تلقيت دعوة

رئيس مجلس السيادة
رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح برهان

أكد الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني ، أنه لا يعارض زيارة إسرائيل فى حال تلقيه دعوة، وذلك بحسب ما جاء خلال مقابلة أجرته معه وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية. 

تحيا مصر

البرهان: إذا وجهت دعوة لإسرائيل سأذهب

وفى المقابلة التى أجرها البرهان مع الوكالة الأمريكية على هامش مشاركته فى اجتماعات الجمعية للأمم المتحدة المنعقدة فى نيويورك قال رئيس مجلس السيادة السوداني إن:" أساس العلاقة هو المصالحة، لذا إذا وجهت إلى الدعوة للذهاب إلى هناك سأذهب". 

وكان البرهان التقى برئيس الوزراء الإسرائيلى السابق بنيامين نتنياهو فى أوغندا فى فبراير 2020. 

وبحسب الوكالة الأمريكية فإن الأجتماع كان جزء من سلسلة اتفاقات اجرت بوساطة أمريكية بين إسرائيل و 4 دول عربية. 

علاقات أمنية واستخباراتية 

وأشارت الوكالة بقيام كل من السودان وإسرائيل علاقات أمنية واستخباراتية، وشهدت تبادل المسؤولين الاجتماعات فى لقاءات غير معلنة، قبل أن تتوقف بسبب الانقسامات حول تقاسم السلطة  بين المكون العسكري والمدنى فى السودان. 

وخلال المقابلة رفض البرهان الإعلان عن جدول زمنى بشأن موعد إجراء الانتخابات وتسليم السلطة إلى حكومة مدنية منتخبة. 

البرهان: لا رغبة لدي فى إجراء انتخابات 

وعند سؤاله حول ما إذا كان يفكر فى الترشح للانتخابات المقبلة، أكد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان أن لا رغبة لديه فى خوض انتخابات الرئاسة ولا يريد الاستمرار فى هذا العمل. 

وامتنع البرهان عن تحديد موعد إجراء الانتخابات، لافتا إلى أن الجمود الحالى يقع على عاتق الأحزاب السياسية التى تحتاج إلى الاتفاق على موعد التصويت. 

وأضاف البرهان:" نحن نتحدث عن المشاركة السياسية وتوسيع تلك المشاركة، سواء ترشح رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك أو غيره، فلن ينجح هذا الشخص بدون قاعدة واسعة لحكم السودان"، لافتا إلى أن السلطة الوحيدة للحكم تأتى من خلال صناديق الاقتراع، دون أن يفرض أحد إرادته على الآخر".

تابع موقع تحيا مصر علي