عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لقصفها إقليم كردستان.. العراق تستدعى السفير الإيراني

مقاتلون أكراد بين
مقاتلون أكراد بين الحدود العراقية الإيرانية

أعلنت الخارجية العراقية، اليوم الخميس، باستدعاء السفير الإيراني لدى بغداد وسلمته مذكرة احتجاج على عمليات القصف الإيراني التى تستهدف إقليم كردستان بالعراق. 

تحيا مصر

إيران تشن هجوم على  إقليم كردستان .. والعراق تدين الهجوم

افادت وكالة الأنباء العراقية "واع"  نقلا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف أنه تم استدعاء سفير إيران فى بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة. 

وكانت العراق أعلنت، أمس الأربعاء، عن اعتزامها باستدعاء سفير طهران وتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية القصف الإيراني المتواصل لإقليم كردستان. 

وذكر وزير الخارجية العراقية فؤدا حسين :" واجبنا الدفاع عن السيادة العراقية والمواطن العراقى والأرض العراقية بكل السبل، باستثناء العنف".

وشنت إيران هجمات عدة، امس الأربعاء، على مناطق من إقليم كردستان أدت إلى وفاة 9 أشخاص وإصابة 32 آخرين وذلك بحسب وزارة الصحة فى إقليم كردستان. 

إدانات دولية للهجوم الإيرانى على إقليم كردستان بالعراق

وبحسب وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية أعلنت إيران أن القوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني باستهداف بعض قواعد جماعة انفصالية فى شمال العراق بواسطة صواريخ وطائرات إنتحارية مسيرة. 

وبعد الهجمات الإيرانية الأخيرة على إقليم كردستان، ادانت المنظمات الدولية وعدد من الدول هذا الهجوم، حيث أعربت الجامعة العربية عن رفضها لهذا الهجوم الإيراني المتواصل على مناطق فى إقليم كردستان بالعراق. 

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط :" الجامعة ترفض بشكل كامل الانتهاكات الإيرانية للسيادة العراقية، مشير إلى ضرورة احترام إيران للقانون الدولى ومبادئ حسن الجوار، وتوقفها عن استباحة العراق بما يزعزع أمنه واستقراره".

وأكدت الجامعة العربية على دعمها وتضمنها مع العراق فى التصدي لكافة الانتهاكات الخارجية.

مصرتدين الهجوم الإيراني

كما أدان البرلمان العربي القصف الذي استهدف عدة مناطق فى إقليم كردستان، مؤكدا تضامنه الكامل مع العراق لتحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على سيادة أراضيها.

وأدانت مصر القصف الصاروخي الإيراني، وأكدت الخارجية المصرية فى بيان لها أن هذا الهجوم يعد اعتداء سافر على سيادة و أمن العراق.

تابع موقع تحيا مصر علي