عاجل
الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر سابقا: الأحكام التي ليس فيها نصوص يرجع تطبيقها للحاكم

الدكتور محمد سالم
الدكتور محمد سالم أبو عاصي

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر السابق، إن هناك شيئ خطير عند المشايخ الذين ينتمون للجماعات، وهي أن فكرة الوطن والدولة غائب عنهم، فهم يتصرفون بفكر الجماعة ومكتب الإرشاد، مع أنهم يقولون أن الإسلام دين ودولة، ورغم ذلك يغيبون الدولة.

وأضاف "سالم"، خلال استضافته ببرنامج" آخر النهار"، المذاع على فضائية "النهار"، تقديم الإعلامي محمد الباز، أنه فقه الدولة غائب وهناك قضايا كثيرة كان الناس يتصرفون فيها بمفردهم، ولكن الآن هناك دولة لذلك لابد أن تعاد الكثير من الأحكام الفقهية الآن في إطار الدولة.

وتابع عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر السابق: "لدينا علم السياسة الشرعية، وهي الأحكام الشرعية التي ليس فيها نصوص ترجع لحاكم الدولة".

وأردف أن "أخطر فكر تواجهه على وجه الأرض هو فكر جماعة الإخوان، رغم ذلك يظهرون الوسطية، لكن حين يتمكنوا يظهر فكرهم الخطير".

وأشار محمد سالم أبو عاصي إلى أن مصر دولة إسلامية والقوانينة التي بها لا تخالف الإسلام.

ولفت إلى أن حسن البنا هو الذي كان يحرض على القتل، وقرأت الكثير من المذكرات تؤكد هذا الأمر، وهو أول من حرض على القتل في الأشخاص، لكن سيد قطب عمم القتل، رغم أنه ابتدأ شاعرًا وكاتبًا.

عميد : الأحكام التي ليس فيها نصوص يرجع تطبيقها للحاكم

وأوضح أن سيد قطب اتهم بعض الصحابة بالنفاق، في إحدى كتبه، وتحوله جاء بعد دخوله جماعة الإخوان، متابعًا: العالم الأزهر الحقيقي الكلمة عنده تخرج بالميزان، وهذا لم يتوافر في سيد قطب، وأيضًا لم يكن لديه عمق علمي أو فقه يطبق.

تابع موقع تحيا مصر علي