عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القوميين فى مواجهة الإصلاحيون.. بدء التصويت بالانتخابات العامة فى البوسنة والهرسك

علم البوسنة والهرسك
علم البوسنة والهرسك

يدلى الناخبين فى البوسنة و الهرسك اليوم الأحد، بأصواتهم فى الانتخابات العامة التى تشهدها البلاد حيث يتنافس فيها القوميون و الإصلاحيون. 

تحيا مصر

ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت نحو 3.4 مليون شخص وسط أسوأ أزمة سياسية منذ نهاية الحرب فى التسعينيات، والتى سببتها السياسات الانفصالية للقيادة الصربية وتهديدات الكروات البوسنيين بعرقلة تشكيل حكومة. 

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها فى الساعة السابعة صباحا ، وستغلق فى تمام الساعة 7 مساءا، ومن المقرر ظهور النتائج الرسمية الأولى عند منتصف الليل، ومن المتوقع أن تعلن الأحزاب السياسية نتائجها الخاصة نحو الساعة 10. 

وتتكون البوسنة من منطقتين تتمتعان بحكم ذاتى هما جمهورية الصرب التى يسيطر عليها الصرب، والاتحاد الذي يتشاركه البوشناق والكروات، وتربطهما حكومة مركزية هشة، وينقسم الاتحاد إلى 10 مناطق. 

الأحزاب الكرواتية تهدد بعرقلة تشكيل حكومة

ويري عدد من المحللين أن معسكر القوميين سيظل مهيمن وأن التغيير الأكبر قد يأتي فى معسكر مسلمي البوسنة أو البوشناق الذي يعد الأكبر والأكثر تنوعا. 

ويخوض الانتخابات زعيم حزب العمل الديمقراطي، بكرعزت بيجوفيتش على منصب عضو الرئاسة البوسني فيما ينظر إليه على أنه سباق متقارب مع دينيس بيسيروفيتش من الحزب الديمقراطي الاجتماعى المناهض للقومية.

ويعتقد عدد من المراقبون أن الأحزاب القومية الصربية والكرواتية ستظل فى السلطة، وأشارت بعض استطلاعات الرأي إلى أن الزعيم الانفصالى الموالى لروسيا ميلوراد دوديك الذي يرشح نفسه لمنصب رئيس جمهورية الصرب، ويواجه منافسة قوية من الخبيرة الاقتصادية المعارضة جيلينا تريفيك. 

فيما حذرت الأحزاب الكرواتية بأنها قد تلجأ إلى عرقلة تشكيل الحكومة فى حال فوز السياسي المعتدل زيليكو كومسيتش بمنصب عضو الرئاسة الكرواتية، زاعمين بأنه لا يمكنه الفوز إلا بناء على تصويت أغلبية مسلمى البوسنة له وأنهم لن يعتبروه الممثل الكرواتي الشرعى.

تابع موقع تحيا مصر علي