عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد استهداف العاصمة الأوكرانية.. الأمم المتحدة: القصف الروسي انتهاك لقانون الحرب

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن القصف الروسي على عدة  مناطق أوكرانية أمس الاثنين يمثل انتهاكا لقانون الحرب وجرائم حرب إذا تبين أن الأهداف المدنية استهدفت عمدا. 

تحيا مصر

جريمة حرب

وذكرت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان، رافينا شمسداني للصحافيين فى جنيف :"نطلب من روسيا أن تتراجع عن أى تصعيد للعنف"، لافتا إن:" استهداف المدنيين والمواقع المدنية عمدا يرقى إلى مستوى جريمة حرب".

وكانت السلطات الأوكرانية أعلنت فى وقت سابق من اليوم أن 19 شخصا لقوا مصرعهم وإصيب أكثر من 100 شخص جراء الهجمات التى نفذتها أوكرانيا أمس. 

وذكرت أجهزة الطوارئ الأوكرانية عبر صفحتها على الفيسبوك أنه:" وفق المعلومات الأولية، قتل 19 شخصا وأصيب 105 آخرين بجروح" 

المفوضية الأوروبية: الهجوم الروسي وحشي وجبان

وكانت روسيا شنت أمس هجمات استهدفت العاصمة الأوكرانية كييف، وعدة مدن أخرى فى البلاد مما أسفر عنها سقوط قتلى وجرحى، وبعد الهجوم أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا تريد محو بلاده من على الخريطة، فى حين حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من تكرار الهجوم ضد روسيا مؤكدا أن الرد سيكون قاسيا، ويأتي  هذا الهجوم بعد العملية التخريبية التى استهدفت جسر “كيرتش” وهو الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بالبر الروسي.

وأدانت المفوضية الأوروبية الهجوم الروسي واصفا إيها بالهجوم الوحشي والجبان، فى حين وصف الأمين العام لحلف الناتو الهجوم بالمروع، كما تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا بأنظمة دفاع جوى متقدمة بعد تعرضها لوابل من الهجمات الصاروخية الروسية، وأعلنت وزيرة الدفاع الألمانية بأنها ستزود أوكرانيا بمنظومة دفاع لصد الهجمات الروسية.

تابع موقع تحيا مصر علي