عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيارة مفاجئة.. الرئيس الألماني يصل إلى كييف

الرئيس الألماني فرانك
الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير

وصل الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأوكرانية كييف فى زيارة مفاجئة، ومن المقرر أن يلتقى شتاينماير بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى فى وقت لاحق من اليوم. 

تحيا مصر

وتعد هذه الزيارة الأولى منذ بدء روسيا العملية العسكرية فى الأراضي الأوكرانية، وفى الأسبوع الماضى أرجأ الرئيس الألماني زيارته إلى كييف لأسباب أمنية. 

وكان الرئيس الألماني يعتزم زيارة العاصمة الأوكرانية كييف مع رؤساء لينوانيا وبولندا ولاتفيا وإستونيا فى منتصف إبريل لكنه طلب منه عدم الحضور. 

وميدانيا أعلنت القوات الأوكرانية أمس الاثنين، أنها طردت القوات الروسية من 4 قرى فى شمال شرق البلاد، واستعادة آلاف الكيلومترات  فى سبتمبر الماضي. 
وذكرت هيئة الأركان الاوكرانية على الفيسبوك:" بفضل عمليات ناجحة، طردت قواتنا العدو خارج قرى كارمازينيفكا ومياسوياريفكا ونيفسكى فى منطقة لوجانسك ودونيتسك". 

500 مليون دولار مساعدات لأوكرانيا

وكان البنك الدولى أعلن، امس الاثنين، أنه قدم 500 مليون دولار إضافية لمساعدة أوكرانيا على تلبية احتياجات الإنفاق العاجلة التى نجمت عن العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا. 

ويأتى ذلك تزامناً مع مؤتمر ينعقد اليوم الثلاثاء، يناقش خلاله قادة وخبراء تنمية ومدراء تنفيذيون كيفية إعادة بناء اوكرانيا. 

350 مليار دولار لإعادة إعمار أوكرانيا

ويشار إلى أن البنك الدولى جمع نحو 13 مليار دولار للتمويل الطارئ لأوكرانيا، وذكر البنك الدولى والسلطات الأوكرانية والمفوضية الأوروبية فى تقرير صدر فى سبتمبر أن :" العملية العسكرية الروسية تسببت فى أضرار تتجاوز قيمتها 97 مليار دولار لأوكرانيا حتى الأول من يونيو، لافتا إلى إن إعادة الإعمار قد تتكلف نحو 350 مليار دولار

تابع موقع تحيا مصر علي