عاجل
الجمعة 01 مارس 2024 الموافق 20 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان التركي: لن نعترف بضم القرم وسنواصل دعم أوكرانيا

 رئيس البرلمان التركي
رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب

صرح رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب أن بلاده لن تتعرف بضم روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، مضيفا إلى أنها لن تعترف أيضاً بقرارها الأخير بشأن ضم المناطق الأوكرانية الأربعة لوجانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون. 

تحيا مصر

وقال شنطوب خلال القمة البرلمانية الأولى لمنصة القرم التى تستضيفها العاصمة الكرواتية زغرب اليوم الثلاثاء إن :" شبه جزيرة القرم الذي ضمتها روسيا فى عام 204 الوطن الأم لأتراك تتار القرم الذين يستحقون العيش بحرية وأمان فى وطنهم مثل جميع الشعوب الأخيرة". 

تركيا: قرار روسيا فى حكم العدم

وأضاف رئيس البرلمان أن :" بلاده لم ولن تتعرف بضم شبه جزيرة القرم، وستواصل دعم أوكرانيا وتتار القرم فى مختلف المحافل".

وتابع شنطوب قائلاً أن :" تركيا لن تعترف بضم لوجانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون"، واصفا القرار الروسي بأنه فى حكم العدم، مشدداً أن الخطوات الروسية تخالف القانون الدولى. 

وكانت أوكرانيا أطلقت منصة القرم العام الماضي لتكون منبراً دوليا للتضامن والتننسيق فى إطار جهودها لزيادة الضغط الدولى على روسيا من أجل استعادة الجزيرة. 

وبدأت المنصة أعمالها رسميا مع القمة الافتتاحية التى عقدت بالعاصمة الأوكرانية كييف فى 23 أغسطس 2021 ووقعت 46 دولة المشاركة فيها إعلان منصة القرم المشترك.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت جزء من أوكرانيا عقب استفتاء من جانب واحد أجرى فى مارس 2014.

وكانت السلطات الموالية لروسيا فى المناطق الأوكرانية الأربعة أعلنت عن إجراء استفتاء للانضمام إلى الأراضي الروسية، وجاءت نتيجة الاستفتاء بالحصول على تأييد كبير للانضمام إلى الاتحاد الروسي، وعقب ذلك وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم لضم المناطق الأوكرانية إلى روسيا، فى خطوة أثارت انتقادات دولية واسعة ورفض غربي لهذه الخطوة الآحادية الجانب واصفين ذلك القرار الروسي بالباطل والمزيف، كما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات على أفراد وكيانات روسية رداً على عملية الضم. 

تابع موقع تحيا مصر علي