عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسى: مصر حرصت على الإنضمام لمبادرة تنسيق عمل المناخ فى الشرق الأوسط إيمانا بأهميتها

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر حرصت على الإنضمام إلى مباردة تنسيق عمل المناخ في الشرق الأوسط وشرق المتوسط منذ إطلاقها للمرة الأولى فى عام 2019 للمرة الأولي، وذلك إيمانا بأهمية الدور الذي يمكن لهذه المبادرة أن تقوم به في إطار تنسيق سياسات تغير المناخ بين دول أعضاء المبادرة  بما يساهم في تعزيز عمل المناخ  وجهود التغلب على أثاره السلبية في محيطها الإقليمي.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال كلمته في قمة رؤساء مبادرة الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

 مبادرة الشرق الأوسط وشرق المتوسط

وأضاف الرئيس السيسي: هي منطقة كما تعلمون تعد أكثر مناطق العالم تـأثرا بتعبات تغير المناخ وأثاره المدمرة، وهو ما بات واضحا بشكل ملموس  خلال السنوات الماضية والتي  شهدت أحداثا ناخية قاسية في المنطقة من حرائق الغابات وفيضانات وسيول  خلفت خسائر بشرية ومادية جسيمة.


المبادرات الطوعية لحشد الدعم لجهود مواجهة تغير المناخ

وتابع الرئيس السيسي: المبادرات الطوعية لحشد الدعم لجهود مواجهة تغير المناخ قد أصبحت إحدى أهم آليات عمل المناخ العالمي لاسيما وأنه قد أصبح من المعلوم، أنه على الرغم من المسئولية الرئيسية للدول والحكومات، في هذا الجهد إلا أن الأطراف الأخرى غير الحكومية، يمكن لها، بل يتعين عليها، أن تمارس أدوارًا مكملة وداعمة انطلاقًا من مسـئولياتها، وعملًا بمبادئ التعاون والمشاركة وهنا تأتي أهمية هذه المبادرات، التي تتيح المجال لكافة هذه الأطراف، لتنسيق سياساتها وجهودها".

وأشار إلى إن ما يميز مبادرة الشرق الأوسط لتغير المناخ التي نجتمع في إطارها اليوم، عن غيرها من المبادرات والجهود، هو المكون العلمي الذي تنطوي عليه، بما ضعنا على الطريق الصحيح نحو نفيذ أهداف اتفاق باريس، بما في ذلك هدف الـ1.5 درجة مئوية.
 

واستكمل الرئيس السيسي: أتطلع خلال اجتماعنا للتعرف على ما استطاعت المبادرة تحقيقه منذ إطلاقها وحتى اليوم، والتي أثق أنها ستساهم في تعزيز جهودنا المشتركة نحو مواجهة تغير المناخ.

تابع موقع تحيا مصر علي