عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بديل لروسيا.. قطر تبرم اتفاقا لتزويد ألمانيا بالغاز لمدة 15عام

وزير الطاقة القطري
وزير الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لكونوكو فيليبس

أبرمت قطر اتفاقاً لتزويد ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا على مدى 15 عاماً، وذلك كبديل عن الطاقة الروسية. 

تحيا مصر

تعزيز أمن الطاقة

وقال وزير الطاقة القطري والرئيس التنفيذي للطاقة سعد الكعبي أن:" الاتفاقتين بين برلين والدوحة تساهمان فى دعم جهودنا فى تعزيز أمن الطاقة فى أوروبا بشكل عام وفى ألمانيا بشكل خاص".

وأضاف الكعبي إن:" الصفقة ستوفر لألمانيا مليوني طن من الغاز الطبيعى المسال سنويا، تصل من رأس لفان فى قطر إلى محطة الغاز الطبيعي المسال فى برونسبوتل بشمال ألمانيا". 

وتابع الكعبي فى مؤتمر صحافى مشترك مع ريان لانس الرئيس التنفيذي لكونوكو فيليبس :" يمثل الاتفاقان أول صفقة طويلة الأجل على الإطلاق لتوريد الغاز الطبيعى المسال إلى ألمانيا، إذا تمتد فترة التوريد 15 عاما، مما يساهم فى أمن الطاقة على المدي الطويل فى ألمانيا". 

صفقة بيع وشراء مع شركة صينية لمدة 27 عام 

وتأتي الصفقة بعد أيام قليلة من توقيع قطر للطاقة صفقة بيع وشراء مدتها 27 عاما مع شركة سينوبك الصينية. 
 

ووقعت قطر للطاقة في وقت سابق من هذا العام خمس صفقات لحقل الشمال الشرقي، وهو الجزء الأول والأكبر في خطة توسعة حقل الشمال المكونة من مرحلتين، والتي تشمل ستة قطارات للغاز الطبيعي المسال من شأنها زيادة طاقة التسييل في قطر إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027 ارتفاعا من 77 مليونا.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا فى فبراير الماضي، اشتدت المنافسة على الغاز الطبيعي المسال إذ تحتاج أوروبا كميات هائلة لتساعدها على إيجاد بديل لغاز خط الأنابيب الروسي الذي يمثل 40 % من وراداتها.

تابع موقع تحيا مصر علي