عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حزب الليكود ينتخب أمير أوحانا رئيس للكنيست الإسرائيلي

الكنيست الإسرائيلي
الكنيست الإسرائيلي

ذكرت هيئة البث الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بأن حزب الليكود صاحب الأغلبية فى البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" انتخب أمير أوحانا رئيس للبرلمان. 
تحيا مصر

أمير أوحانا رئيس جديد للكنيست الإسرائيلي

ويأتي انتخاب أوحانا بعد أن قدم بارليف ليفين من حزب الليكود استقالته ، بعد أن انتخب فى أوائل ديسمبر الحالى رئيسا مؤقتا للكنيست، خلفا لميكي ليفي من حزب "ييش عتيد" (هناك مستقبل) الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لابيد

وكان بنيامين نتنياهو فاز فى الانتخابات العامة الشهر الماضي، بـ64 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ120، مما منحهم  فرصة تشكيل حكومة أغلبية بعد فترة غير مسبوقة من الجمود السياسي التي فرضت 5 سنوات خلال أقل من أربع سنوات.

وكان الكنيست الإسرائيلي انتخب فى وقت سابق من الشهرالجاري ياريف ليفين النائب من حزب الليكود وذكر الكنيست فى بيان له :" انتخب الكنيست بكامل هيئته عضو الكنيست ياريف ليفين من الليكود رئيساً للكنيست بحصوله على 64 صوتا من مقاعد الكنيست الـ120". 

 

واضاف البيان أن :" المتنافسة من حزب هناك مستقبل ميراف بن آري حصلت على 45 صوت، أما عضو الكنيست أيمن عودة من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة فقد حصل على 5 أصوات". زب الليكود اليميني رئيساً له.

ويشار إلى أن انتخاب ليفين لهذا المنصب كان مؤقتا لمدة أسبوعين يقوم رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو خلالها بتشكيل الحكومة. 

وكان من المتوقع أن يستقيل ليفين من أجل أن يصبح وزيرا ويحل محله عضو كنيست آخر من الليكود، وكان المرشحين  البارزين هم أعضاء الكنيست داني دانون ويواف كيش  وأمير أوحانا وأفوير أكونيس.

تابع موقع تحيا مصر علي