عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينهم ترامب.. إيران تكشف عن قائمة المتهمين فى مقتل قائد فيلق القدس قاسم سلماني

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وقائد فيلق القدس سليماني

كشفت  إيران، اليوم الثلاثاء، عن قائمة المتهمين فى مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني وهم 94 متهما ومن بين المتهمين الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب ووزير الخارجية السابق مايك بومبيو وقائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كيث ماكنزي. 

تحيا مصر

وذكر مساعد رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية وأمين لجنة حقوق الإنسان فى إيران، كاظم غريب آبادي، فى تصريحات مع التلفزيون الإيراني إن:" هناك قضيتين جنائيتين مفتوحتين فى النظام القضائي العراقي والنظام القضائي الإيراني للتعامل مع هذه الجريمة". 

وأضاف آبادي أن:" التحقيق يجري فى مكتب المدعى العام للشؤون الدولية بطهران" 

وأوضح المسؤول الإيراني:" تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئتين القضائيتين فى البلدين العام والماضي، وعقد 3 جولات من الاجتماعات فى بغداد وطهران". 

مشير إلى أنه:" تم الاتفاق الأسبوع الماضي على عقد الجولة الرابعة من اجتماع اللجنة مطلع الأسبوع المقبل". 

7 دول أخري متهمة بقتل سليماني

وتابع آبادي قائلاً:" تم إرسال وكلاء قضائيين إلى 7 دول أخرى، لأن المتهمين فى هذه القضية ليسوا أميركيين فقط ولديهم شركاء  من دول أخري، على سبيل المثال من بعض دول المنطقة ودولتين أوروبيتين هما ألمانيا وإنجلترا، ويمكن أن تستمر هذه القضية مع متهمين آخرين وستكون هذه هي المرحلة التالية من القضية". 

ويذكر أن الجيش الأمريكي كان نفذ عملية استهداف قائد فيلق القدس قاسم سليماني بضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي فى الثالث من يناير عام 2020، وأدت إلى مقتل أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي فى العراق.

تابع موقع تحيا مصر علي