عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المؤتمر الأول لتحالف العمل الأهلي يسلط الضوء على أهم إنجازاته.. ونواب البرلمان: دوره خطوة من خطوات التنمية بعهد الرئيس السيسى

تحيا مصر

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

تحيا مصر

ويعد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، من أهم أركان عملية التنمية بالدولة، حيث أنه يدعم منظومة شبكات الحماية الاجتماعية، بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص.

فتعمل القطاعات الثلاث من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والانشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر.

وقد وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، التحية لبعض النماذج المستفيدة من خدمات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، قائلا إنهم أصبحوا نموذجًا وقدوة لغيرهم، متمنيًا لهم التوفيق، ولكل الكيانات المتهمة بالعمل الخيري، داخل أو خارج التحالف.

وأوضح أن عام ٢٠٢٢ كان عام المجتمع المدنى، وان ظروف 2023 قد تحتاج إلى جهد أكبر من 2022، بسبب الأزمات العالمية التي أثرت على دول العالم كافة، حيث قال الرئيس : «إذا كانت منظمات المجتمع المدني عملت بهمّة في 2022، فنحن بحاجة لمضاعفة هذه الجهود في 2023»، مما يؤكد غلى متابعة الرئيس لجهود المجتمع المدنى ودعمه لهم.

وللمجتمع المدني دور بارز علي أرض الواقع في تحقيق استراتيجية مصر نحو الجمهورية الجديدة 2030 وترسيخ مكانتها على المستوى العربي والدولي وانعكس ذلك في العمل علي توفير ما يحتاجه المواطن في كل قرى مصر.

 

حزب المؤتمر : الرئيس السيسي هو الداعم الأول للعمل الأهلي والتنموي في مصر

وأشاد حزب المؤتمر برئاسة عمر صميدة، عضو مجلس الشيوخ ، بكلمة الرئيس اليوم خلال مشاركته بمؤتمر التحالف الوطنى للعمل الأهلى، حيث عبر الرئيس عن دعمه لنتائج الأنشطة والتى اتاحت الخدمات للمواطنين.

وأضاف حزب المؤتمر في بيانه ، أن الرئيس السيسي، أوضح دعمه ودعم الدولة المصرية  للتحالف الوطنى للعمل الأهلى، لدوره في العمل التنموي بمصر، مطالبا بضم الممزيد من الكيانات  إلى العمل المجتمعي كي نصل إلى التنمية المنشودة في مصر ، وهذا يؤكد أن الرئيس هو الداعم الأول للعمل الأهلي والتنموي بمصر.

كما أشاد الحزب ، بدعوة الرئيس السيسي، للحكومة والجميع، للمشاركة والمساهمة في التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، لزيادة أرقام التبرعات، مشيرًا إلى تأكيد الرئيس على تواصله الدائم مع كيانات العمل الأهلي، واستماعه دائمًا لجميع الأفكار الجميلة، التي تتناسب مع ظروف المجتمع.

نائب رئيس حزب المؤتمر: التحالف الوطني داعم لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية ومسيرة التنمية الاقتصادية

وقال اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، يلعب دورًا مهما في عملية التنمية، وداعمًا لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية في الدولة المصرية وذلك بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ودعم الأسر الأكثر احتياجًا في كل محافظات مصر بما يملكه من كوادر إدارية وميدانية مدربة و مؤهلة تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وكفاءة عالية و الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة وتقديم الخدمات المجتمعية لها في مختلف المحاور.

وأشار فرحات، إلي أن التحالف الوطني للعمل الأهلي قدم نموذجا فريدًا من نوعه  للعمل التطوعي برؤية جديدة تساهم في تنمية المجتمع مشيدًا بدوره في تنفيذ توجيهات الرئيس السيسى بتوسيع المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتشمل كل المحافظات خاصة، وأنه  يضم 24 جمعية ومؤسسة أهلية وكيان خدمي و تنموي و خلال عام ساهم في تقديم خدمات كثيرة ومتكاملة للمواطنين في القرى الأشد احتياجا كما أنه دعم الدولة في الوصول إلي الفئات المستهدفة من المواطنين الأكثر احتياجا من خلال تقديم الدعم العينى بأشكال المساعدات الاجتماعية المختلفة للأيتام والأرامل والمقبلات على الزواج ومشروعات التمكين الاقتصادى.

النائب محمد عريبي: التحالف الوطني للعمل الأهلي قدم نموذجا إيجابيا عن دور المجتمع المدني في النهوض بالدولة المصرية

وقال النائب محمد عريبي، عضو لجنة القيم بمجلس الشيوخ، والقيادي بحزب مستقبل وطن، إن انطلاق فعاليات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، استعرضت حجم الجهود التي بذلها التحالف بالتعاون والتنسيق مع أكثر من 50 ألف جمعية أهلية بمصر، من أجل دعم الأسر الاكثر احتياجا، والوقوف والمساندة بجانب أهالينا في القرى والنجوع، وتقديم كافة المساعدات العينية والنقدية لهم مراعاة للظروف الاقتصادية الراهنة التي خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية، ومن قبل جائحة فيروس كورونا.

ولفت عريبي، في بيان له، إلى أن التحالف قدم العديد من النماذج المشرفة التي تعكس حرص مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني على القيام بدورها على أكمل وجه، ايمانا بالمسئولية المجتمعية الملقاة على عاتقها في الوقوف بجانب الحكومة ودعم كافة جهودها والمحاولة للوصول لقاعدة جماهيرية على نطاق أوسع في مختلف المحافظات، لكي لا يكون هناك مواطن واحدا بعيدا عن مظلة الحماية الاجتماعية للدولة.

وأكد عضو لجنة القيم بمجلس الشيوخ أن التحالف استطاع في وقت زمني قياسي، العمل على تحسين معيشة الآلاف من الأسر، مشيدا بتقديمه خدمات صحية مختلفة إلى 5 ملايين مواطن بتكلفة تصل إلي 4,9 مليار جنيه، بما ساهم في تحسين مؤشرات الصحة، وتوجيه عين الاهتمام للمرأة والأطفال وذوي الهمم.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن تأكيد الرئيسي في شكره لمؤسسات المجتمع المدني، تمثل شهادة نجاح لها عن كافة الجهود المبذولة من أجل دعم المواطنين سعيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، التي تقوم على مبدأ أساسي وهو الارتقاء بجودة معيشة الإنسان المصري، وتحسين كافة المجالات التي تقدم أي خدمة للمواطنين.

 

النائب فرج فتحي يشيد بتوجيهات الرئيس لتقديم مزيد من الدعم والتمكين الاقتصادي للمجتمع الأهلي

وقال النائب فرج فتحي فرج، أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي، تميز بالمصارحة والمكاشفة المعتادة مع المصريين، موضحًا أن الرئيس أكد على وجود أزمة بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، لكن ذلك لا يعنى أن الدولة لا تمتلك حلولا للتعامل مع هذه التداعيات، موجها بعد الالتفات إلى الشائعات أو الاجتهادات التي تثير البلبلة والإزعاج للمواطنين، الأمر الذي يؤكد أن الدولة لديها من البيانات والمعلومات ما هو غير متوفر لغيرها وهو ما يمكنها من التعامل مع الأزمات بشكل جيد.

وأكد "فرج"،  اتفاقه مع توجيهات الرئيس بتقديم مزيد من الدعم والتمكين الاقتصادي للمجتمع الأهلي، موضحا أن التحالف الوطني لعب دورا مهما خلال الفترة الماضية، من خلال إطلاق عدد من المبادرات لتقديم الدعم للفئات الأولي بالرعاية والأكثر استحقاقًا، حيث تعددت جهود التحالف لتشمل تقديم الدعم النقدي والدعم الغذائي والإمداد بالمستلزمات الدراسية، بالإضافة إلى القوافل الصحية وغيرها من الأنشطة المجتمعية الهامة، مشيرا إلى أن التحالف لديه خطة لتعزيز الحماية من خلال تقديم الدعم اللازم للأسر الأكثر احتياجاً بجميع محافظات الجمهورية.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن التحالف الوطني للعمل الأهلي يقدم خدمات متكاملة للمواطنين فى القرى الأشد احتياجا، ليؤكد على الدور الحقيقي للمجتمع الأهلي كمكمل للدور الحكومي في جهود التنمية والحماية الاجتماعية، مشددا على أن التحالف عليه مسئولية ضخمة خلال 2023 من أجل تقديم الدعم اللازم للمواطنين وتخفيف آثار الازمة الاقتصادية التي تواجه الدولة المصرية حاليا بسبب الظروف والأوضاع العالمية.

وأشار "فرج"، إلى أن توجيهات الرئيس السيسي للتحالف الوطني للعمل الأهلي بدعم المزارعين جاءت في توقيت مناسب، من أجل تحقيق زيادة في الإنتاجية الأمر الذي ينعكس على تأمين الأمن الغذائي خلال السنوات القادمة، مطالبا الحكومة بتقديم الدعم اللازم للتحالف من أجل تحقيق هذا الهدف، لافتا إلى زيادة الأنشطة والبرامج الخاصة بالتحالف خلال الـ 5 سنوات المقبلة بميزانية تقدر بـ 200 مليار جنيه بالإضافة إلى التوسع في الاستثمار الخيري.

 

محمود منصور يشيد بمؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

وأشاد النائب محمود منصور، عضو مجلس الشيوخ ،  بمشاركة  الرئيس عبد الفتاح السيسي،  بمؤتمر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والذى يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقنية دور المجتمع الأهلى، وتوسيع مشاركته داخل المجتمع . 

التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

وأضاف عضو مجلس الشيوخ ،  أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، يعد ركناً مهماً في عملية التنمية بالدولة، وداعماً لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية، بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاث من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر.

قدرة المؤسسات المجتمع المدني على تقديم الخدمات بسرعة

كما أشار النائب  محمود منصور، إلى أن مؤسسات المجتمع المدني تمتلك كوادر إدارية وميدانية مدربة ومؤهلة تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وكفاءة عالية، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة وتقديم الخدمات المجتمعية لها في مختلف المحاور.

 

كما نوه النائب محمود منصور عضو مجلس الشيوخ ، أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي كان قد انطلق نشاطه في شهر مارس 2022 وذلك بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر، والتي تعمل في مختلف مجالات التنمية المجتمعية، مما ي٨ؤكد على فتح آفاق جديدة لدور العمل الاهلى فى مصر بدعم الدولة المصرية، للوصول إلى التكامل فى تقديم الخدمة للمواطنين.

وثمن عضو مجلس الشيوخ ، تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته اليوم خلال المؤتمر إن انضمام المزيد من الكيانات الأخرى إلى التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من شأنه أن يحقق نتائج كبيرة ،في إطار الدور المجمع والمحشود والمنسق والمسيطر عليه بشكل جيد سواء على المستوى الاقتصادي أو الصحي أو المستويات الأخرى التي يعمل فيها "، منوها بالجهد المنسق والواضح جدا الذي قام به التحالف خلال عام 2022.

 

برلمانى: التحالف الوطني نموذج ملهم للدعم والمشاركة تنفيذا لتوجيهات السيسي

وثمن النائب مصطفى الكحيلي، عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن أمين قطاع الأعمال بأسيوط، جهود التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى، وما تقدمه كل الكيانات التي تعمل في العمل الخيري.

وأوضح الكحلي، أن أعضاء التحالف استطاعوا خلال الفترة الماضية الوصول للمناطق الأكثر احتياجا لتقديم الخدمات والمساعدات للمواطنين، من خلال قاعدة بيانات موحدة للقرى ما أسهم في الوصول للجميع بشكل أسرع، وما يقدمونه ملحمة وطنية في الدعم والمشاركة بتوجيهات من الرئيس.

وقال إن التحالف الوطني نجح في تنفيذ 3594 قافلة طبية لخدمة 1.360 مليون مواطن بتكلفة 350 مليون جنيه، بالإضافة إلى تقديم 60 ألف طن من الاحتياجات الغذائية لـ24 مليون مواطن وغيرها من الخدمات.

وأشاد الكحيلي في بيان له، بالمؤتمر الأول الذي عقده التحالف صباح اليوم الاثنين، ونوه أن حضور الرئيس  عبد الفتاح السيسي لمؤتمر التحالف يؤكد تقديره لكل الكيانات التي تعمل في العمل الأهلي التنموي، وميعطي دفعة معنوية كبيرة لكل المشاركين.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد أيضا حرصه على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية بمشاركة مختلف مؤسسات المجتمع المدني.

وأشار إلى أن أنشطة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تتميز بتقديم خدمات اجتماعية وتعظم مشاركة المجتمع، وتسهم فى التمكين الاجتماعى والاقتصادى خصوصا القرى الأكثر احتياجا وذوى الهمم والارتقاء بمستوى المعيشة ، وكل ذلك يأتي تنفيذا لتوصيات الرئيس السيسى لتعزيز مشاركة المجتمع المدني.

 

ياسر الهضيبي: من الضروري أن تعمل الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع الأهلي بشكل تكاملي

وأكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، يعكس حرصه على دعم المجتمع الأهلي والتأكيد على دوره في المجتمع باعتباره يعد ركناً مهماً في عملية التنمية بالدولة، بالإضافة إلى دوره في تعزيز منظومة شبكات الحماية الاجتماعية، حيث يقوم بدور مكمل لدور الدولة.

وقال "الهضيبي"، إنه من الضروري أن تعمل الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع الأهلي بشكل تكاملي، من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر، لافتا إلى أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، انطلق نشاطه فى شهر مارس ٢٠٢٢ وذلك بمشاركة 24 جمعية ومؤسسة من كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي في مصر، والتي تعمل في مختلف مجالات التنمية المجتمعية.

مؤسسات المجتمع المدني تمتلك كوادر إدارية وميدانية مدربة ومؤهلة 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن مؤسسات المجتمع المدني تمتلك كوادر إدارية وميدانية مدربة ومؤهلة تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وكفاءة عالية، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة وتقديم الخدمات المجتمعية لها في مختلف المحاور، موضحا أن التحالف نجح في تنفيذ 3594 قافلة طبية لخدمة 1.360 مليون مواطن بتكلفة 350 مليون جنيه، بالإضافة إلى تقديم 60 ألف طن من الاحتياجات الغذائية لـ24 مليون مواطن.

وشدد "الهضيبي"، على ضرورة أن يتوسع المجتمع الأهلي خلال العام الجاري في مواصلة خدماته المقدمة للمواطنين، حتى نتمكن من عبور الأزمة الاقتصادية العالمية التي تؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد المصري، مؤكدا أن حديث الرئيس خلال المؤتمر اليوم بعث برسائل طمأنة للمواطنين أن الدولة المصرية لديها من الحلول ما يمكنها من عبور الأزمة، مطالبا المصريين بعدم الالتفات للشائعات التي تثير البلبة والفزع.

 

وقال المهندس أحمد صبور، أمين سر لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، إن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على المشاركة في المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي، يؤكد على أهمية الدور الذي يقدمه التحالف، كما أنه يشجع المزيد من الكيانات الأخرى للانضمام إلى التحالف ، وهو الأمر الذي يزيد من قوة التحالف ويمكنه من تحقيق مزيد من النتائج الإيجابية، مشيرا إلى أن التحالف خلال 2022 نجح في تقديم الكثير من الجهود في المجالات التنموية والحماية الاجتماعية والتي استفاد منها ملايين المصريين في المناطق الأكثر احتياجا.

المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي

وأضاف "صبور"، أن التحالف الوطني أطلق على مدار العام الماضي العديد من المبادرات لتقديم الدعم للفئات الأولي بالرعاية والأكثر استحقاقًا، حيث تعددت جهود التحالف لتشمل تقديم الدعم النقدي والدعم الغذائي والإمداد بالمستلزمات الدراسية، وكان من بين القوافل التي نظمها التحالف قوافل "ستر وعافية" التي جاءت تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الفئات الأولي بالرعاية والأكثر استحقاقاً، مؤكدا أن التحالف لعب دور مهم فى مساندة جهود الحكومة فى دعم الفئات المستهدفة من المواطنين والأكثر احتياجا من خلال تقديم العينى بأشكال المساعدات الاجتماعية المختلفة للأيتام والأرامل والمقبلات على الزواج ومشروعات التمكين الاقتصادى.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن التحالف الوطني للعمل الأهلي تنتظره مسئولية ضخمة في 2023، لتقديم الدعم للمواطنين من أجل عبور الأزمة الاقتصادية الحالية، مشيرا إلى أن الرئيس وجه الحكومة بتقديم الدعم اللازم للتحالف، بالإضافة إلى مساعدته على تحقيق التمكين الاقتصادي حتى يتمكن من إطلاق المبادرات والأنشطة التي تخفف الأعباء التي تواجه المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، متوقعا أن تزداد المجالات المستهدفة من التحالف على مدار العام الجاري.

وشدد "صبور"، على أن الإنجازات التي حققها التحالف لا يمكن لأي شخص أن ينكرها، مؤكدا أن التحالف سيلعب دور مهم خلال الفترة القادمة في مجال الزراعة بعد توجيهات الرئيس من خلال عم وتعزيز أساليب الري الحديثة التي تساهم في توفير المياه، مطالبا جميع مؤسسات المجتمع المدني بالتحرك والانضمام إلى التحالف والعمل كوحدة واحدة، حتى نتمكن من عبور المرحلة الحالية، ومواصلة مسيرة التنمية.

 

عبده أبو عايشة: دعوة الرئيس السيسي لمضاعفة جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلي في وقتها لعبور الأزمة الاقتصادية العالمية

وأكد النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، على أهمية تصريحات الرئيس السيسي خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي، قائلا: أنها جاءت في وقتها تماما فلعالم كله يمر بظروف اقتصادية صعية ومتردية بسبب الأزمة العالمية، ومصر جزء من هذا العالم لذلك، فإن هناك حاجة ماسة للعمل الأهلي وتضافر مختلف منظمات المجتمع المدني لمواجهة هذه الظروف.

ونوه أبو عايشة، في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، بدعوة الرئيس السيسي لمضاعفة الجهود خلال العام الجارى 2023، وقوله:"كنا بنقول عام 2022 إنه عام المجتمع المدني، بس بصراحة ظروف 2023 يمكن تكون محتاجة منا جهد أكتر من 2022، لأن الأزمة اللى بنتكلم عليها أزمة كبيرة ولها تداعيات على العالم كله، ولها تأثير كبير".

وقال عضو الشيوخ، إن تصريحات الرئيس السيسي ودعوته انطلاقة للأمام في العمل الأهلي. كما أن حضور سيادته للمؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل الأهلي تأكيد على أهمية دوره المساند لجهود الدولة في مساعدة الفئات الأكثر احتياجا طوال الفترة الماضية وخطته للمستقبل.

ولفت ابو عايشة، إلى تأكيد الرئيس السيسي للحكومة بوعودها بتقديم 23 مليار جنيه عبر التحالف الوطني للعمل الأهلي. قائلا أن الفترة القادمة ستشهد طفرة حقيقية في العمل الأهلي ومختلف أعمال منظمات المجتمع المدني.

وأكمل أن الظروف الحالية تحتاج لعمل الجميع ولا يمكن للجهو الرسمية والحكومية وحدها أن تنجح في هذه الأحوال. مشيدا بالجهود الهائلة التي بذلها التحالف الوطني للعمل الأهلي طوال العام الماضي، سواء في العديد من القوافل الطبية والصحية أو المساعدة بتقديم دعم نقدي للأسر الأكثر احتياجا أو غيرها من برامج الدعم.

تابع موقع تحيا مصر علي