عاجل
الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد حكيم: غياب ثقافة التعاونيات عن المجتمع المصري ساعد في انتشار شركات توظيف الأموال

تحيا مصر

صرحت منى شماخ، أمين الإعلام بالمصري الديمقراطي الاجتماعي أن برنامج  " لقاء الأربعاء"، أمس، تناول"التعاونيات ودورها في تخفيف حدة الأزمة الاقتصادية" مع خبير التعاونيات، محمد حكيم.

تحيا مصر

محمد حكيم: غياب ثقافة التعاونيات عن المجتمع المصري ساعد في انتشار شركات توظيف الأموال 

تناول محمد حكيم مفهوم التعاونيات والفرق بينه وبين ماتم تطبيقه في مصر سابقا، وأوضح أن تطبيق الملكية التعاونية يمكن أن يساعد في التغلب على كثير من المشاكل الحالية، وأن هذا النمط يوجد في كثير من البلاد سواء المتقدمة أو النامية.

وأكد على أن الملكية التعاونية منصوص عليها في دستور 2014 ، لكن القوانين الموجودة حاليا تحتاج تعديل لتتوافق مع مفهوم التعاونيات الحقيقي.

كما أوضح أن الملكية التعاونية منفتحة على المجتمع وتستخدم مفاهيم مرتبطة به مما يتيح توفير الخدمات بشكل أبسط وأعطى عددًا من الأمثلة يمكن عن طريقها توفير احتياجات الأسر من الخضروات أو الدواجن عن طريق تكوين تعاونيات انتاجية تسد احتياج الأسر المشاركة وتبيع فائض الانتاج بأسعار أقل لغيرها من الأسر، وتوفر فرص عمل للمشاركين في الانتاج.

وأشار خبير التعاونيات إلى أن غياب ثقافة التعاونيات عن المجتمع المصري ساعد في انتشار شركات توظيف الأموال ثم ظاهرة "المستريح"  مما أضاع الكثير من الفرص الحقيقية لاستثمار هذه الأموال.

وأكد محمد حكيم ضرورة العمل على تغيير ثقافة المجتمع المصري لتقبل وتطبيق فكرة التعاونيات بشكل صحيح بالإضافة لتعديل القوانين الحالية لتتوافق مع نصوص الدستور فيما يخص التعاونيات.

وصرحت منى شماخ، أن لقاء الأربعاء يهتم بمناقشة الحلول الممكنة للتخفيف من حدة الأزمة الاقتصادية وأن الحلقة الماضية  كانت عن الصناديق الخاصة وأهمية إعادة ترتيب الأولويات. 

لقاء الأربعاء برنامج أسبوعي يبث على صفحة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمه منى شماخ، أمين الاعلام بالحزب، اخراج وليد دنقل

تابع موقع تحيا مصر علي