عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إعدام الجاسوس أكبري.. بريطانيا تفرض عقوبات على المدعى العام الإيراني

 علي رضا أكبري
علي رضا أكبري

أعلنت بريطانيا، اليوم السبت، فرض عقوبات على المدعي العام الإيراني، بعد إعدام طهران لمواطني بريطاني إيراني. 
تحيا مصر

التجسس لصالح بريطانيا

وذكر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن:" العقوبات على المدعي العام الإيراني اليوم تعكس اشمئزازنا من إعدام على رضا أكبري، المدعي العام هو أهم محرك فى استخدام إيران لعقوبة الإعدام، نحمل النظام المسؤولية عن انتهاكاته المروعة لحقوق الإنسان". 

ولم يكشف وزير الخارجية البريطاني طبيعة العقوبات التى طالت المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري. 

وكان رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، قال فى تغريدة له عبر حسابه على "تويتر": "لقد صدمت بسبب إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري في إيران، كان هذا عملا قاسيا وجبانا قام به نظام بربري لا يحترم حقوق الإنسان لشعبه، تعازينا لأصدقاء وعائلة علي رضا".

وأعلنت السلطة القضائية الإيرانية، اليوم السبت، تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق علي رضا أكبري المعاون السابق لوزير الدفاع، بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

عملاء للموساد

وذكرت السلطة القضائية الإيرانية، في بيان لها، بأنه "تم تنفيذ حكم الإعدام بحق علي رضا أكبري، الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية، والمتهم بالفساد في الأرض واتخاذ إجراءات واسعة النطاق ضد أمن البلاد الداخلي والخارجي من خلال التجسس لصالح بريطانيا". 

وفى قت سابق كشفت وسائل إعلام إيرانية عن قيام السلطات الإيرانية بإلقاء القبض على 10 عملاء بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

كما أعلن القضاء الإيراني منذ اندلاع الاحتجاجات التى يشهدها الشارع الإيراني على خلفية موت الشابة الإيرانية الكردية، مهسا أميني بإصدار 18 حكما بالإعدام على خلفية الاحتجاجات، تمّ تنفيذ أربعة منها بحق مدانين باعتداءات على قوات الأمن.

تابع موقع تحيا مصر علي