عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تهديدات إيرانية.. والاتحاد الأوروبي يلجأ إلى سلاح العقوبات

مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

أعلنت الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إن وزراء خارجية التكتل الغربي قرروا فرض حزمة جديدة من العقوبات على إيران. 

تحيا مصر

وذكرت فى تغريدة لها عبر تويتر:" أقر الوزراء حزمة جديدة من العقوبات على إيران تستهدف من يقودون القمع، يدين الاتحاد الأوروبي بقوة الاستخدام الوحشي وغير المتناسب للقوة من جانب السلطات الإيرانية فى مواجهة المتظاهرين المسلمين". 

ويذكر أن الأسبوع الماضي، ذكرت مصادر لوكالة رويترز للأنباء إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يعتزمون إضافة 37 اسما لقائمة الاتحاد الأوروبي للأفراد والكيانات الخاضعين لعقوبات بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان فى إيران خلال اجتماعهم اليوم. 

وكان البرلمان الأوروبي قد دعا الأسبوع الماضي الاتحاد إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب، لكن فى وقت سابق أكد مسؤول السياسة الخارجية جوزيب بوريل أنه لايمكن إدراج الحرس على قائمة الإرهاب دون أن يكون هناك قرار من القضاء الأوروبي.

الجيوش الأوروبية على قائمة الإرهاب

وكانت إيران حذرت، أمس الأحد، من الرد بالمثل على  تصويت البرلمان الأوروبي لإدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب. 

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر إن:" البرلمان الإيراني يعتزم وضع أطراف من جيوش الدول الأوروبية على قائمة الإرهاب". 

وأضاف أن:" الرد سيكون بالمثل ، فالبرلمان الأوروبي أطلق النار على نفسه بالتصويت ضد الحرس".

وحذر رئيس مجلس الشوري الإيراني محمد باقر قاليباف من أنه:" فى حال اتخاذ أي إجراءات  ضد الحرس الثوري الإيراني فإننا سنعتبر جيوش الدول الأوروبية جماعة إرهابية".

تابع موقع تحيا مصر علي