عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الروسي يبحث هاتفياً مع نظيره الجزائري التعاون فى إطار منظمة «أوبك+»

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون أجريا محادثة هاتفية، أكد خلالها الاستعداد للعمل بصيغة  "أوبك+" وفى إطار منتدى مصدري الغاز.

تحيا مصر

تعاون مشترك فى سوق الطاقة 

وبحسب ما جاء في بيان صدر عن الكرملين: "أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، حيث تم التأكيد على الاستعداد لمزيد من العمل المشترك في أسواق الطاقة العالمية، بما في ذلك في صيغة "أوبك+" وفي إطار منتدى الدول المصدرة للغاز".

واتفق الرئيسان على تكثيف الاتصالات على مختلف المستويات وإعداد وثائق ثنائية مهمة، وأكدا أن التعاون القائم على تقاليد الصداقة والاحترام المتبادل. 

بن سلمان وبوتن يبحثان التعاون فى إطار منظمة أوبك+

ويذكر أمس الإثنين بحثا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فى اتصال هاتفى مع ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، التعاون المشترك فى إطار منظمة "أوبك+" لضمان استقرار سوق النفط العالمية. 

وبحسب ما جاء فى بيان الكرملين:" بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ولى العهد السعودي محمد بن سلمان، زيادة تطوير التعاون الثنائي فى المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والطاقة، وكذلك تعزيز التعاون فى إطار "أوبك +" لضمان استقرار سوق النفط العالمية".

وثبتت منظمة البلدان المصدرة للنفط " أوبك" توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام هذا العام، وذكرت فى تقرير لها إن التقديرات لم تتغير ومازالت عند مستوى 2.2 مليون برميل يومياً.

وأشارت المنظمة فى تقرير نشرته:" لم تتغير توقعات نمو الطلب العالمي على النفط فى عام 2023 عند مستوي 2.2 مليون برميل يومياً

خفض انتاج النفط

ويذكر انه فى أكتوبر 2022 قررت منظمة "أوبك +"  باتخاذ قرار بخفض أنتاج النفط بمقدار 2 مليون برميل، وهذا التخفيض كان يعد  الأكبر منذ جائحة كورونا 2020

وبعد القرار أعلن الرئيس الأمريكي جو بايد بأنه يدرس بدائل أخرى بعد قرار منظمة الأوبك، وأشار إلى أنه يشعر بخيبة أمل بعد قرار "أوبك+" بخفض الانتاج. 

ورحبت روسيا بقرار مجموعة "أوبك+" وقال المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف إنه :" يتصدى هذا العمل المتوازن الرصين المدروس من جانب الدول التى تتخذ موقفا مسؤولا داخل أوبك لتصرفات الولايات المتحدة".

تابع موقع تحيا مصر علي