عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إشادة روسية وخيبة أمل أمريكية وترحيب عربي.. ردود فعل دولية متابينة بعد قرار"أوبك+"بخفض الإنتاج

أوبك
أوبك

قررت منظمة "أوبك +"  فى وقت سابق من أكتوبر الجاري، باتخاذ قرار بخفض أنتاج النفط بمقدار 2 مليون برميل، اعتبارا من شهر نوفمبر المقبل، وهذا التخفيض يعد هو الأكبر منذ  جائحة كورونا 2020،  بعد هذا القرار تباينت ردود الفعل الدولية بين ترحيب إلى انتقاد وتهديد، وكالمعتاد أظهر المعسكر الروسي تأييد لهذا القرار فى حين أنتقدت الولايات المتحدة القرار واصفا إيها بخيبة أمل وبين هذين المعسكرين ظهر توافق وترحيب عربي بقرار منظمة أوبك بلس. 

تحيا مصر

واشنطن تشعر بخيبة أمل.. والسعودية لا نقوم بتسيس النفط

وبعد القرار أعلن الرئيس الأمريكي جو بايد بأنه يدرس بدائل أخرى بعد قرار منظمة الأوبك، وأشار إلى أنه يشعر بخيبة أمل بعد قرار "أوبك+" بخفض الانتاج. 

وذكر البيت الأبيض فى بيان أن :" الرئيس الأمريكي سيأمر بخفض احتياطي النفط الأمريكي الاستراتيجي ومن المقرر طرح 10 ملايين برميل فى السوق الشهر المقبل لتصدى ارتفاع الأسعار" 

وتعقيبا على القرار قال  وزير الخارجية السعودى عادل الجبير أن :" بلاده لا تقوم بتسيس النفط أو  استخدامه سلاحا ضد الولايات المتحدة"، لترد واشنطن بالتهديد بقطع الإمدادات العسكرية عن المملكة العربية السعودية، ووصفت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين قرار "أوبك+" بإنه غير مفيد وغير حكيم للاقتصاد العالمى.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن:"هدف منظمة أوبك هو استقرار السوق لدفع الاقتصاد العالمي وسط توقعات بركود اقتصادي عالمى ناتج عن تداعيات جيوسياسية لا تمت بأساسيات النفط بصلة". 

ترحيب روسي وعربي

ورحبت روسيا بقرار مجموعة "أوبك+" وقال المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف إنه :" يتصدى هذا العمل المتوازن الرصين المدروس من جانب الدول التى تتخذ موقفا مسؤولا داخل أوبك لتصرفات الولايات المتحدة".

كما أصدرت الخارجية المصرية بياناً تعرب فيها عن ترحيبها بقرار "أوبك+" بخفض إنتاج النفط  وقالت الخارجية فى بيان:" تتابع مصر عن كثب وباهتمام القرار الصادر عن منظمة أوبك وما ترتب عليه من تجاذبات، وبخصوص هذا الأمر فإن مصر تدعم الموقف الذي عبرت عنه السعودية باعتباره يهدف فى المقام الأول لتحقيق انضباط سوق النفط"

وأعلنت البحرين أن  قرار أوبك + بخفض إنتاج النفط جاء بالتوافق والإجماع بين جميع الدول الأعضاء. 

تقلبات فى سوق النفط 

وذكر وزير النفط البحريني أن الدول الأعضاء حريصة على اتخاذ قرارات تهدف إلى استقرار الأسواق النفطية.

وفى سياق متصل، قالت وزارة الطاقة العمانية أن قرارات منظمة "أوبك+" تبني على اعتبارات اقتصادية بحتة وعلى حقائق العرض والطلب فى السوق، لافتا إلى ان قرار المنظمة مهم وضروري لطمأنة السوق ودعم استقرارها.

وبدوره قال الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص، إن أسواق النفط تمر بمرحلة من التقلبات الشديدة، مضيفاً أن هدف المنظمة هو الحفاظ على استقرار السوق.

تابع موقع تحيا مصر علي