عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم القدس.. إسرائيل تعتزم وقف الاعتراف بشهادات الجامعات الفلسطينية

جامعة فى الضفة الغربية
جامعة فى الضفة الغربية

كشفت إذاعة "كان" العبرية عن عزم إسرائيل وقف الاعتراف بالألقاب الأكاديمية التى حصل عليها فلسطينيو الداخل المحتل عام 48 فى مؤسسات تعليم فلسطينية. 
تحيا مصر
 

فصل عنصري

وذكرت إذاعة "كان" العبرية إن وزير الزراعة الإسرائيلي آفى ديختر بادر إلى مشروع القرار بادعاء أن من شأنه إضعاف العلاقة بين الفلسطينيين فى الضفة الغربية وأراضي الـ48. 

ووفق ادعاء وزير الزراعة الإسرائيلي، الذي سبق له أن تولى منصب رئيس الشاباك، " فإنه خلال دراسة الطلاب الفلسطينيين من مناطق الـ48 في الجامعات الفلسطينية يتعرضون إلى “مواد ورسائل معادية لإسرائيل، والتي يعودون معها إلى البلاد وينقلونها إلى طلابهم".

تفضيل مرشحين اليهود عن العرب

وكشفت صحيفة " ذا مكر" الاقتصادية العبرية، أن إسرائيل ستبدأ تطبيق نظام "نوميروس كلاوزوس" من أجل تقنين قبول العرب فى الجامعات الإسرائيلية، كما يهدف هذا النظام خفض عدد الطلبة من فلسطيني الملتحقين بكليات الطب والصيدلة والهندسة، بحيث يتم تفضيل المرشحين اليهود على المرشحين العرب للدراسة فى الجامعات. 
 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن نظام “نوميروس كلاوزوس” لم يعد قائمًا تقريبًا إلا في إسرائيل التي أعلنت رسميًا عن تبني تطبيق هذا النظام في المنظومة التعليمية الأكاديمية، والقصد هنا ليس عن قبول اليهود للتعلم، إنما عن عدد المقاعد المخصص أكاديميًا للعرب.

وذكرت الصحيفة العبرية أن الاتفاقيات الائتلافية التى وقعها حزب "الليكود" تمهيدا لتشكيل الحكومة مع حزب "القوة اليهودية" بزعامة اليميني المتطرف إيتمار بن جفير وحزب "يهدوت هتوراه" تقوم على ترسيخ نظام الكوتا فى الجامعات الإسرائيلية بحيث يتم تفضيل الطلاب اليهود على العرب.

ونظام "نوميروس كلاوزوس" سبق أن تم تطبيقه فى عدد من الجامعات الأوروبية والأمريكية لقبول اليهود فى الجامعات، وأصبح هذا النظام العنصري غير موجود إلا فى إسرائيل فقط. 

توسيع تراخيص الأسلحة للمستوطنيين 

وعقب هجوم القدس الذي وقع  الجمعة الماضية وأسفر عنه مقتل 7 إسرائيلين قامت الحكومة الإسرائيلية باتخاذ إجراءات عدة من بينها إغلاق منزل منفذ عملية القدس، خيري علقم تمهيده لهدمه، وحرمان العائلات الفلسطينية الداعمة للمقاومة من الحقوق فى التأمين الوطني والمزايا الأخري، بالإضافة إلى توسيع نطاق تراخيص الأسلحة للمستوطنين.

وأكد "الكابينيت" برئاسة بنيامين نتنياهو على تعزيز المستوطنات والدفع بالمزيد من قوات الشرطة والجيش، وتنفيذ اعتقالات واسعة النظاق وعمليات هادفة لجمع الأسلحة غير المرخصة

تابع موقع تحيا مصر علي