عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كتب القايمة ومكتبش الكتاب وعايز ينفصل.. نهاد أبو قمصان توضح مصير "المنقولات"

نهاد أبو قمصان
نهاد أبو قمصان

ردت المحامية نهاد أبو قمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، على سؤال أحد المتابعين حول الموقف القانوني له بعدما قام بالإمضاء على قائمة المنقولات ولم يكتب الكتاب ولم يدخل، وقام والد خطيبته برافع قضية للحصول على القائمة كاملة.

قائمة المنقولات

وقالت "أبو قمصان"، خلال تقديم برنامج "حكايات"، المذاع على قناة "القاهرة والناس"، في ردها على السؤال: “يجب علىيك أن يثبت في البداية أنه لم يتم الدخول أي لم يتم الزواج، ولم تستلم ما تم النص عليه في قائمة المنقولات الزوجية بشهادة إثنين من الشهود”، قائلة"إثبت أنه محصلش جواز و إن العفش مجاش أصلا". 

قالت نهاد أبو قمصان، إن تصريحها المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أن المرأة لها حق في الحصول على أجر حال رضاعة أولادها هو رأي كلا من الإمام أحمد بن حنبل والإمام الشافعي، وهي لم تقل شيء على لسانها، وإنما ذكرت نصوص صريحة لأئمة معروفين.

نهاد أبو قمصان: المرأة ملزمة أن تعتمد على نفسها 

وأضافت نهاد أبو قمصان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "أون"، أنه حدث حالة من القلق على مواقع التواصل الاجتماعي بين الرجال بسبب هذا الأمر، "بقالنا كتير بنسمع الراجل مش ملزم في حاجات كتير، يقولك الراجل مش ملزم بالقائمة، ومش ملزم بالمهر، ولما قولنا الست مش ملزمة مرة الناس اتجننت".

وتابعت نهاد أبو قمصان، أن من أغرب الأمور التي سمعتها يُقال أن العرف كالأمر، وإذا تم السير على هذه القاعدة يصبح الرجل لا يحق له الزواج على زوجته بحسب العرف، وينص العرف أيضا أن الرجل لا يحق له أن يضرب زوجته، إذا كان العرف كالأمر يجب أن يتم تطبيق هذه القواعد.

تابع موقع تحيا مصر علي