عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض: بايدن يستقبل المستشار الألماني في مارس المقبل

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن - المستشار الألماني أولاف شولتس

أعلن البيت الأبيض، أن المستشار الألماني أولاف شولتس سيزور الولايات المتحدة فى الثالث من مارس المقبل. 

تحيا مصر

الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا 

وقال البيت الأبيض فى بيان إنه:" في الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا سيناقش الزعيمان جهودنا المستمرة لدعم أوكرانيا وتحميل روسيا كلفة عدوانها وتعزيز الأمن على ضفتي الأطلسي".

ويحي الرئيس الأمريكي الذكرى بزيارة إلى بولندا خلال الفترة ما بين 20 و 22 من الشهر الجاري. 

وخلال زيارة المستشار الألماني للولايات المتحدة  ولقاءه بالرئيس الأمريكي جو بايدن سيبحثا الزعيمان عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك إلى جانب الحديث عن التحديات المشتركة والتى من بينها التهديدات الصينية وازدياد التصعيد بين واشنطن وبكين بعد أزمة المنطاد الصيني واتهام أمريكا بأن الصين تمارس أنشطة تجسس ضد أمريكا . 

لقاء مرتقب بين الرئيس الروسي ونظيره البيلاروسي

وفى سياق منفصل، قال المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف أن:" الرئيس الروسي سيلتقى نظيره البيلاروسي غداً فى نوفو أوغاريوفو بموسكو". 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالاً هاتفيا مع نظيره البيلاروسي فى بداية الشهر الجاري أتفقا خلالها على تحديد موعد للاجتماع فى المستقبل القريب. 

ووفق وكالة تاس الروسية فإن خلال اللقاء المرتقب بين الرئيسين سيتم مناقشة قضايا الأمن والدفاع إلى جانب قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك بين البلدين.

وأفادت الوكالة نقلاً عن الرئيس البيلاروسي قوله أنه:" سيتم مناقشة قضايا الأمن والدفاع، لكن الأهم من ذلك الاستعداد لاجتماع المجلس الأعلى للدولة في وقت ما في أبريل أو مايو، كما سيتم مناقشة القضايا الاقتصادية والعسكرية والسياسية لمراجعتها في المجلس الأعلى للدولة‏".

وقبل اللقاء المرتقب بين بوتين و ألكسندرا لوكاشينكو أفادت وكالة أنباء "بيلتا" الرسمية  نقلاً عن رئيس بيلاروسيا  قوله إن بلاده لن تقاتل إلى جانب روسيا إلا فى حال شنت دولة اخري هجوم على بلاده. 

تدريبات عسكرية مشتركة بين روسيا وبيلاروسي 

يذكر أنه في منتصف أكتوبر، أعلنت بيلاروسيا وروسيا تشكيل قوة عسكرية مشتركة مهامها، دفاعية.

ويجري البلدان باستمرار تدريبات عسكرية واسعة النطاق، مما يثير بانتظام تكهنات بإمكان أن ينخرط الجيش البيلاروسي في الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي