عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة نووية بين أمريكا وروسيا.. بوتين ينسحب من معاهدة «نيو ستارت».. واشنطن و الناتو يأسفان للقرار.. وتحذيرات من إطالة الحرب الأوكرانية

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال خطابه السنوي أمام الجمعية الفيدرالية عدد من الرسائل للتكتل الغربي تحمل فى طياتها تحذيرات واتهامات موجهها إلى المعسكر الغربي الداعم الرئيسي لأوكرانيا، كما جاءت هذه الرسائل والحرب الكلامية التى زادت خلال اليومين الماضيين بين موسكو وواشنطن، بعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لأوكرانيا  فى جولة خاطفة لم تستغرق سوى ساعات قليلة وإحيطت بقدر عالى من السرية والتكتم فى أمريكا، دون إخفاء هذه الزيارة عن الدب الروسي خوفا من التصعيد بين القوتين النوويتين. 

تحيا مصر

بوتين: الغرب أخرج المارد من القمقم

وخلال كلمة الرئيس الروسي اليوم قال :" الغرب بدء الصراع فى أوكرانيا، فالدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة تسعى لسلطة غير محدودة فى الشؤون الدولية".

وأضاف بوتين فى خطاب أمام البرلمان أن :" تدفقات المال الغربية للحرب لا تنحسر والغرب أخرج المارد من القمقم"، لافتا إلى أنهم :" من بدأوا الحرب وفعلنا كل شئ لمنعها".

وتابع قائلاً:" كنا منفتحين ومستعدين للحوار وكنا دائماً نسعى للضمانات الأمنية للجميع بمساواة وعدل". كما أشار إلى الاستنزاف المالي الذي تكبده الغرب خلال هذه الحرب قائلاً :" كنا نعرف أن الخطوة التالية بعد دونباس هى الهجوم على القرم، نحن ندافع عن وطننا الغرب أضاع حوالى 150 مليار دولار لتسليح أوكرانيا، لقد منح الغرب خلال عام 2020 للدول الفقيرة 60 مليار دولار".

روسيا تنسحب من معاهدة "نيو ستارت" النووية

كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعليق مشاركة بلاده فى معاهدة "نيو ستارت" لنزع السلاح النووي. 

وتهدف الاتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية، وتم توقيع الاتفاقية فى ابريل 2010 ووقعها عن الجانب الأمريكي باراك أوباما ومن الجانب الروسي آنذاك الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف. 

الناتو وواشنطن يأسفان للقرار

وانتهى العمل بالمعاهدة في فبرايرعام 2021، لكن تم تمديدها لخمس سنوات، باتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا. والتي تنص على تخفيض الحدود القصوى للرؤوس الحربية الهجومية الاستراتيجية للبلدين بنسبة 30 بالمئة، والحدود القصوى لآليات الإطلاق الاستراتيجية بنسبة 50 بالمئة بالمقارنة مع المعاهدات السابقة. 

من ناحية أخرى، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج إنه يأسف لقرار روسيا تعليق مشاركتها فى معاهدة نيو ستارت.  

غزو إمبريالي

وتعليقا على الحرب الروسية الأوكرانية، أشار إلى أن الرئيس بوتين هو الذي بدأ حرب الغزو الإمبريالي، لافتا إلى أن بوتين يستعد لمزيد من الحرب. كما أكد الأمين العام لحلف الناتو على ضرورة عدم إنتصار بوتين فى الحرب 

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن القرار الروسي بالانسحاب من معاهدة "نيو ستارت" مؤسف للغاية وغير مسؤول. وأضاف أن الولايات المتحدة ستراقب ما ستفعله روسيا عن كثب.

تابع موقع تحيا مصر علي