عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تصبح العملة الرقمية بديل عن العملة الورقية فى المستقبل؟

العملة الرقمية
العملة الرقمية

هل يمكن أن تصبح العملة الرقمية بديل عن العملة النقدية وتصبح  جزء من معاملتنا اليومية إلى أن تتلاشى العملة الورقية . وأيهما أفضل وأكثر أماناً العملة الورقية أم الرقمية؟ وهل بات خيار للدول أم أصبح أمر واقع لمواكبة تغيرات العصر؟ 

تحيا مصر

رقمنة اليورو

فذكرت صحيفة "بوليتيكو" فى تقرير لها أن محافظي البنوك المركزية فى منطقة اليورو سيعقدان اجتماع فى لابلاند بفنلندا لمناقشة عدد من الموضوعات أحدها هو كيفية إقناع سكان الاتحاد الأوروبي بأن الاعتماد الرقمي للأوراق النقدية والعملات المعدنية باليورو سيكون مفيدا ولن يمثل أى تهديد لحقوقهم أو حرياتهم.

وبحسب التقرير فإنه من المقرر أن تقترح  المفوضية الأوروبية إطار قانونياً للعملة الرقمية للبنك المركزي بحلول مايو 2023. 

والشهر الماضي أوضح فابيو بانيتا، المدير التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي للسياسيين الأوروبين أن  اليورو الرقمي لن يكون أبداً اموالا قابلة للبرمجة. 

فوائد العملة الرقمية

وفى مقال آخر نشر فى صحيفة "نيويورك تايمز" أشارت إلى فوائد العملة الرقمية ووضعت مقارنة مع الأموال النقدية، فالعملة النقدية تتعرض للخسارة والسرقة، فى حين العملات الرقمية تعتبر أكثر آمنا وإن كان ذلك بشكل نسبي فهى أيضا لن تكون بمنأى عن مخاطر السرقة  حيث إنها تتعرض للقرصنة الإلكترونية. 

كما أشار المقال إلى أن العملات الرقمية يمكن أن تخدم مصالح الفقراء الذين لا يتعاملون مع البنوك، كما أن البنوك تفرض رسوماً على الحسابات المنخفضة الرصيد، فى المقابل سيمنح الدولار الرقمي الجميع بمن فيهم الفقراء، إمكانية الوصول إلى نظام دفع رقمي وبوابة للخدمات المصرفية الأساسية. بالإضافة إلى أن الدولار الرقمي قد يضع حد للأنشطة غير القانونية التى تعتمد على المعاملات النقدية المشبوهة مثل تجاة المخدرات وغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

متى تستثمر فى العملة الرقمية

وفى تقرير أخر نشرته صحيفة " Forbes" قدمت عدد من الاسترشادات قبل الاستثمار فى العملات الرقمية، من بينها هو عدم استثمار كل مداخرتك فى العملة الرقمية إذ يكفي الاستمثار 5 إلى 15% من إجمالى محفظتك فى العملات المشفرة مثل البيتكوين حتى تستطيع تحمل الخسارة إذا حدثت. 

فهم طبيعة تقلب عملة البيتكوين  ثم اتخاذ قرار الاستثمار، بحث بدقة عن أفضل وقت لشراء أو بيع البيتكوين لزيادة العوائد. 

توقعات سعر العملة الرقمية 2023

وأشار التقارير إلى توقعات العملات الرقمية فى 2023، واستعرض العديد من التوقعات الخاصة بسعر البيتكوين

فتوقع تيم دريبر وهو مستثمر  أن سعر البيتكون قد يصل إلى 250 ألف دولار فى منتصف 2023. بينما توقع المستثمر أليستير ميلن أن يرتفع سعرالبيتكوين إلى 45 ألف دولار اعتمادا على ما يحدث من تضخم. 

فيما توقع الملياردير مارك موبيوس مؤسس شركة "موبيوس كابيتال بارتنرز" (Mobius Capital Partners) في أوائل ديسمبر الماضي أن تنخفض البيتكوين أكثر وأن تصل إلى أدنى مستوى عند 10 آلاف دولار في عام 2023، بسبب تشديد السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي وارتفاع سعر الفائدة.

وقال رئيس أبحاث الأصول الرقمية في شركة "فان إيك" للاستثمارات ماثيو سيغل إن الربع الأول من 2023 سيشهد وصول البيتكوين إلى سعر يتراوح بين 12 ألفا و10 آلاف دولار، مستشهدا بأن ارتفاع أسعار الطاقة ودعوى شركة "ريبل" (Ripple) للمعاملات المالية الرقمية ضد هيئة الأوراق المالية والبورصات سيكونان عاملين رئيسين فى الانخفاض المستمر.

تابع موقع تحيا مصر علي