عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأسباب أمنية.. البرلمان الأوروبي يقرر حظر"تيك توك"على هواتف موظفيه

تيك توك
تيك توك

أعلن مسؤول فى الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إن البرلمان الأوروبي قرر حظر تطبيق "تيك توك" على هواتف موظفيه لأسباب أمنية. 

تحيا مصر

كندا تحظرالتيك توك

وذكر المسؤول أن الحظر سينطبق على الأجهزة الخاصة المتصلة بالبريد الإلكتروني للبرلمان الأوروبي وشبكاته الأخرى، مضيفا أن من المتوقع الإعلان عن القرار قريباً. 

وأمس الإثنين، حظرت الحكومة الكندية تطبيق "تيك توك" من على هواتفها وأجهزتها، وذكرت فى بيان أنه بدءا من اليوم الثلاثاء "سيتم حذف تطبيق تيك توك من الأجهزة المحمولة التي تمنحها الحكومة، كما سيتم منع مستخدمي هذه الأجهزة من تنزيل التطبيق في المستقبل".

وأضافت أن:" كبير مسؤولي الاتصالات فى كندا خلص إلى أن التطبيق يشتمل على مستوى غير مقبول من المخاطر التى تهدد الخصوصية والأمن".

وفي الأسبوع الماضي، فتح مفوض الخصوصية الكندي تحقيقا يستهدف تطبيق تيك توك على خلفية جمع واستخدام المعلومات الشخصية للمستخدمين.

أمريكا تعطي مهلة لحذف تطبيق تيك توك من الأجهزة الحكومية

من ناحية أخرى، أمهل البيت الأبيض أمس الاثنين الهيئات الحكومية الأميركية 30 يوما للتأكد من عدم وجود تطبيق تيك توك على أي من أن الأجهزة أو الأنظمة  التابعة للحكومة الاتحادية. 

ويذكر أن فى يناير الماضي، قررت ولايتا نيوجيرسي وأوهايو الأميركيتان حظر تطبيق تيك توك على الأجهزة الحكومية. 

والأسبوع الماضي، طالبت المفوضية الأوروبية من موظفيها بمسح فورى لتطبيق " تيك توك" من هواتف المحمول الشخصية والخاصة بالعمل. 

وذكرت المفوضية الأوروبية إن هذا الإجراء جاء من أجل حماية البيانات وتعزيز أمنها السيبراني لذلك قررت تعليق هذا التطبيق على أجهزة الشركات والأجهزة الشخصية المسجلة فى خدمات الأجهزة المحمولة المسجلة لديها. 

وأشارت إلى أن هذا القرار واجب التنفيذ فى أقرب وقت ممكن وفى موعد أقصاه 15 مارس المقبل وإذ لم يلتزموا بهذا الموعد النهائي، فسيتم إلغاء تنشيط التطبيقات المستخدمة فى سياق وظفيتهم مثل البريد الإلكتروني الخاص بالمفوضية و "إسكايب فور بيزنس". وأضافت المفوضية الأوروبية أن الهدف من هذا القرار هو تأمين بياناتها وأنظمتها من تهديدات الأمن السيبراني.

الصين تحظر تيك توك !

وفى سياق ذاته، كشف تقرير تابع لوزارة الدفاع الأمريكية أن منصة "تيك توك" التطبيق الذي صممته الصين  الأكثر شهرة واستخداماً حول العالم، لا تستعمله الصين وأنما صممت تطبيق آخر أقل ضرر ومصمم لحماية شبابها. 

وبحسب تقرير تقني نقلاً عن مختصين من وزارة الدفاع الأميركية، فإن الصين صممت تطبيق يدعي  Douyin يحتوي على نفس مزايا تيك توك لكن مع اختلاف واحد، حيث يطلب من المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 14 عاماً استخدام وضع المراهقين من أجل حمايتهم. كما يقيد "دويين" استعمالهم له بـ 40 دقيقة يومياً بين الساعة 6 صباحاً و 10 مساءً، ولذلك لضمان حصولهم على قسط كافي من النوم. كما لا يعرض عليهم سوى محتوى ملهم مختار خصيصاً وبعناية من مواد علمية وصحية وغير ذلك من المواد المفيدة.

تابع موقع تحيا مصر علي