عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية يتنحى عن منصبه

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، إن المتحدث باسمها نيد برايس سيتنحى عن منصبه هذا الشهر بعد أكثر من عامين، ليتولى مهام جديدة يرفع فيها التقارير إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. 

تحيا مصر

قدم أكثر من 200 إفادة صحفية

وذكر وزير الخارجية الأمريكي فى بيان إن:" برايس قدم أكثر من 200 إفادة للصحفيين وكان بمثابة واجهة وصوت للسياسة الخارجية للولايات المتحدة". 

وأضاف بلينكن :" ساعد نيد الإدارة الأمريكية في الدفاع عن حرية الصحافة وإعلاء قيمتها في أنحاء العالم، وكان نموذجا للشفافية والانفتاح الذي ندعو إليه في البلدان الأخرى. ستكون إسهاماته مفيدة للوزارة حتى بعد فترة طويلة من خدمته".

شون: الإفادة الصحفية فى عهد برايس كانت أمراً روتينياً 

وفى السياق ذاته، اشاد شون تاندون، رئيس جمعية مراسلي وزارة الخارجية ببرايس لاستعادته الإفادات الصحفية اليومية للوزارة ومواجهة تدقيق الصحفيين، كما حدث فى حالة الانسحاب الأمريكي من أفغانستان. 

وقال رئيس جمعية مراسلي الدبلوماسية الأمريكية:" بفضل نيد أصبحت الإفادة الصحفية اليومية أمرا روتينياً، فهي توفر فرصة للصحافة من جميع أنحاء العالم لوضع السياسة الخارجية الأمركية فى موضع المساءلة، وغالباً مايكون ذلك بصورة انتقادية، ويتطلب من وزارة الخارجية الدفاع عنها".

ويشار إلى أن الوزارة المسؤولة عن الدبلوماسية الأمريكية كانت تعقد إفادات بشكل متقطع فقط عهد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وأدى برايس اليمين متحدثا باسم الوزارة في 20 من يناير 2021، في اليوم الذي شهد تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة. وشهدت فترة عمله أحداثا رئيسية مثل شن روسيا عملياتها العسكرية فى أوكرانيا والانسحاب الفوضوي للدبلوماسيين الأمريكيين وغيرهم من الموظفين من أفغانستان.

ترامب يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية

وفى سياق أخر، أعلن  الرئيس السابق دونالد ترمب إنه سيشارك فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 حتى لو واجه اتهامات جنائية في التحقيقات الجارية بشأن تعامله مع وثائق البيت الأبيض والتلاعب المزعوم في انتخابات 2020.

وأشار ترامب إلى العديد من ما وصفهم بالأعداء الذي يأمل فى تحرير الولايات المتحدة  منهم وقال:" معكم وبجانبي سنهدم الدولة العميقة وسنطرد دعاة الحرب، إنهم أشخاص لا يفهمون وسنطرد الشيوعيين وسوف نتخلص من الطبقة السياسية التى تكره بلادنا". 

تابع موقع تحيا مصر علي