عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية السعودية: مستعدون للتوسط فى الأزمة الروسية الأوكرانية

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي ونظيره الروسي

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، أن  المملكة مستعدة للتوسط فى الأزمة الروسية الأوكرانية.

تحيا مصر

روسيا: الحل السياسي عبر الحوار الخيار الأفضل

وخلال مؤتمر صحفى مشترك، مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، ذكر فيصل بن فرحان أن السعودية  مستعدة للتوسط فى الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكداً على تأييد كل المواقف الداعمة للتوصل لحل سياسي فى اوكرانيا. 

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الروسي:" لا نرى أي رغبة من الجانب الأوكراني فى إجراء حوار جدى للتوصل لاتفاق"، مضيفا:" اتفقنا مع السعودية على أن الحل السياسي عبر الحوار هو الخيار الأفضل فى كل القضايا". 


وعبر الوزير الروسي عن ارتياح موسكو بمستوى العلاقات مع السعودية، لافتا إلى وجود تنسيق دائم على كل المستويات فى قطاعات التجارة والاقتصاد والاستثمار وتابع:" نتفق دائما على الخطوات اللازمة لتقوية تعاوننا".

حل القضية الفلسطينية شرط أساس لاستقرار المنطقة

كما تطرقا خلال اللقاء إلى العديد من الملفات الإقليمية من بينها القضية الفلسطينية والتأكيد على أنه لايمكن تحقيق الاستقرار فى الشرق الأوسط دون حلها. 

كما ناقشا الوزيري الأزمة السورية واليمنية وقال لافروف:" بحثت مع الجانب السعودي الجهود السياسية لحل الأزمة السورية ونأمل فى عودة سوريا إلى الجامعة العربية ورفع كل العقوبات المفروضة على دمشق". 

وبشأن الأزمة اليمنية قال الوزير الروسي:" نسعى بالتنسيق مع السعودية من أجل التوصل إلى حل سياسي فى اليمن". 

وتأتي زيارة وزير الخارجية السعودية بعد زيارته لأوكرانيا ولقاءه بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتقديم المملكة مساعدات لكييف بقيمة 400 مليون دولار. 

وجدد وزير الخارجية السعودي، خلال لقائه مع زيلينسكي، حرص المملكة على دعم جميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة الأوكرانية - الروسية سياسياً، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها

روسيا تضع شروط مقابل إنهاء الأزمة الأوكرانية

وكانت الخارجية الروسية أعلنت فى نوفمبر الماضي عن عدد من الشروط لإنهاء النزاع فى الأراضي الأوكرانية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن تحقيق التسوية فى أوكرانيا يتطلب عودتها إلى الحياد واعترافها بالواقع الإقليمي الجديد . 

وأضافت  المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إلى أن تحقيق التسوية في أوكرانيا يتطلب اعترافها بالواقع الإقليمي الجديد المنبثق عن مبدأ حق الشعوب في تقرير المصير ونزع الأسلحة والقضاء على كافة الأخطار النابعة من أراضي أوكرانيا التي تهدد روسيا.

وأشارت إلى تحقيق السلام الشامل والعادل يتطلب ضرورة ضمان حقوق جميع مواطني أوكرانيا بمن فيهم الأقليات القومية.

تابع موقع تحيا مصر علي