عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مقتل حاكم ولاية بلخ.. انفجار جديد فى شمال أفغانستان

تفجير فى ولاية بلخ
تفجير فى ولاية بلخ

أعلنت وسائل إعلام أفغانية بوقوع انفجار فى عاصمة إقليم بلخ شمال أفغانستان، ويأتي ذلك  بعد يومين من انفجار أعلن تنظيم داعش مسؤوليته مما أسفر عنه مقتل حاكم الإقليم. 
تحيا مصر

مقتل شخص وإصابة 5 

وأفادت الشرطة الأفغانية أن الانفجار أدى إلى مقتل شخص وإصابة 5 آخرين. 

وذكر محمد آصف وزيري المتحدث باسم شرطة بلخ "وقع انفجار في المنطقة الثانية للشرطة في بلخ و سنعلن التفاصيل لاحقا"، مضيفا أن الشرطة لا تتوقع عددا كبيرا من القتلى لكنها لا تزال تبحث.

وتحقق سلطات طالبان في الانفجار الذي أسفر عن مقتل حاكم الإقليم واثنين آخرين في مكتبه يوم الخميس.

مقتل حاكم ولاية بلخ 

والخميس الماضيـ أفادت وسائل إعلام أفغانية، بوقوع انفجار فى مزار شريف عاصمة ولاية بلخ شمال البلاد، مستهدفا مقر إدارة حاكم الولاية، وأسفر عنه سقوط عدد من القتلى والمصابين.

وفي وقت لاحق، أعلن تنظيم داعش، مسؤوليته عن الهجوم الانتحاري الذي أسفر عن مقتل حاكم ولاية بلخ الأفغانية المعين من حركة طالبان.

وقال التنظيم في بيان، نشرته وكالة أعماق التابعة له، إن أحد مقاتليه انتظر حاكم الولاية خارج مكتبه ثم "سارع إليه مفجِّرا حزامه الناسف مستهدفا إيّاه بشكل مباشر".

وذكرت وسائل إعلام محلية إن ضمن القتلى حاكم ولاية بلخ فى طالبان داود مزمل . وكان داود قياديا عسكرياً بازر فى طالبان، وله علاقة قوية بالحرس الثوري الإيراني. 

اغتيال مسؤول أمنى فى حركة طالبان

ووفق تقارير إعلامية فظهر مزمل فى فيلم وثائقي لقناة إيرانية يتحدث فيها عن قتاله ضد الأميركيين، وأصبح داود مزمل نائباً لوزير الداخلية ثم أصبح حاكم ولاية بلخ فى حكومة طالبان.

وتشهد أفغانستان بين الحين والآخر عمليات إرهابية وازدادت وتيرتها بعد انسحاب القوات الأمريكية من افغانستان وسيطرة حركة طالبان على مفاصل الدولة، وبعض هذه العمليات التفجيرية تتبناه تنظيم داعش

ففي ديسمبر الماضي، أعلن تنظيم داعش الإرهابي ، مسؤوليته عن اغتيال مسؤول أمني بارز فى حركة طالبان، خلال حادث وقع أمس الاثنين بإقليم بادخشان فى شمال أفغانستان. 

وذكر بيان صادر عن وكالة "أعماق" الإخبارية الإلكترونية المقربة من تنظيم داعش الإرهابي وقت ذاك، بأن عناصر التنظيم راقبوا عن كثب تحركات شرطة طالبان فى بادخشان قبل تنفيذ الهجوم.

تابع موقع تحيا مصر علي