عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتحسين المنظومة الصحية ورعاية المواطنين.. الرئيس يوجه بمبادرة «التشخيص والعلاج عن بعد».. و النواب يشيدون بالقرار ويؤكدون: تخفف معاناة المريض

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تهتم الدولة المصرية وقيادتها السياسية بالمواطن المصري، وتسعى جاهدة لتوفير كل سبل الراحة له، ورعايته صحيًا واجتماعيًا، وتعد مبادرة التشخيص والعلاج عن بعد، التي تم اطلاقها بتوجيهات الرئيس السيسي، أهم ما يؤكد ذلك.

تحيا مصر

وتستهدف المبادرة الاستفادة من الإمكانات الحديثة، لخدمة المنظومة الطبية، وخدمة المرضى والتخفيف من معاناتهم، لاسيما من أهالي محافظات الصعيد، والمدن النائية التي لا يصلها الأطباء، ويحتاج مواطنوها للتشخيص عن بعد، دون تحمل مشقة الانتقال، حيث تساهم الوحدات في الحصول على الخدمات التشخيصية اللازمة، من خلال التطبيقات الحديثة، في وجود طبيب وسيط بالوحدة، مع  ربط الوحدات بالمستشفيات ومراكز العلاج الرئيسية لتقديم الاستشارات الطبية للمرضى.

والتشخيص عن بعد يتم من خلال تواصل الكوادر الطبية عن طريق الأشعة والتحاليل للمرضى مع مستشفيات عن بعد، وتتميز بأنها بها تقنيات طبية حديثة، ووضع البرامج الطبية للمريض، ومن المنتظر التعميم التدريجي للمبادرة على مستوى كل المحافظات.

النائبة إيرين سعيد أول من طالب بالتشخيص والعلاج عن بعد

وقالت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن أول اقتراح برغبة تقدمت به كان لتفعيل ال telemedicine " التشخيص والعلاج عند بعد" في مصر وتحديدًا في فترة الحجر المنزلي أثناء أزمة كورونا.

وأشادت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف والتشخيص عن بعد، مضيفة " في ظل نقص الأطقم الطبية ولاسيما الاستشاريين، فإن تفعيل ال telemedicine " التشخيص والعلاج عن بعد"، سيؤتى أثره الايجابي.

وتابعت:" التشخيص والعلاج عن بعد سيساهم بشكل كبير في تقديم الخدمة الطبية في الأماكن الحدودية، مما يخفف على المرضى، دون احتياجهم للسفر".

واستكملت:" مواطني محافظات الصعيد والحدود، أكثر المحافظات استفادة من هذه المبادرة، نظرًا لبعد المسافة، متمنية أن يتم تفعيل المبادرة بشكل محترف بما لا يؤثر على جودة الخدمة المقدمة للمريض".

النائب سمير صبحي يشيد بمبادرة التشخيص عن بعد

وأشاد النائب سمير صبحى عليوه أبو شامة، عضو مجلس النواب، بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي في التشخيص عن بعد مبادرة، مشيرًا إلى أن   المبادة تعتبر من وسائل ربط المراكز الطبية في مختلف المواقع بمراكز أخرى، يمكنها أن تعطي خبرة أكبر وقرار سريع دون تعطيل الحالة المرضية.

والكشف والتشخيص عن بعد ستدعم الأطباء والعاملين في القطاع الصحي في المحافظات البعيدة في الحصول على المشورة والاستفسارات، ومصر لديها خدمة "التلي ميديسن" أحدث طرق الصحة لتشخيص الأمراض عن بعد، والتي تساعد على ربط المراكز الطبية في مختلف المواقع بالمراكز التي لديها خبرة أكبر وتعطي قرار سريع في الحالات المرضية.

النائبة مايسة عطوة: مبادرة التشخيص عن بعد ضمن سبل تحسين منظومة الصحة

وأشادت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تحسين منظومة الصحة كتكليف مباشر منه، وبمبادرة التشخيص والعلاج عن بعد، مؤكدة أنه منذ توليه الرئاسة يولي اهتماما خاصا بالصحة، والدولة اتخذت منهج الإصلاح الصحي الشامل، وفي مقدمتها تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل، كركيزة أساسية لتحقيق التنمية الصحية المستدامة بكرامة وجودة وعدالة إجتماعية، وفقًا لرؤية مصر 2030.

الأهداف الرئيسية لتحقيق الحماية الاجتماعية

وقالت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن تحسين أحوال الأطباء يسهم فى تحسين منظومة الصحة فى مصر، وتعزز من الخطوات الهامة التي تقوم بها الدولة لتحسين دخل الأطباء فى ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، وهذه التوجيهات ستساهم بشكل كبير في تحسين مؤشرات الصحة العامة للمواطنين وتوفير الأمان الصحي للمواطنين كأحد الأهداف الرئيسية لتحقيق الحماية الاجتماعية.

تابع موقع تحيا مصر علي