عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمين العام للجامعة العربية: لا نهاية قريبة للحرب الروسية الأوكرانية

الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، خلال منتدى التنمية المستدامة المنعقد فى بيروت، أن لا نهاية قريبة للحرب الروسية الأوكرانية. 

تحيا مصر

أبو الغيط: لا نهاية للحرب الروسية الأوكرانية

وأضاف أن:" الحرب تحولت إلى صراع بين روسيا وجبهة غربية، وامتدت آثار العقوبات الاقتصادية وتبعاتها إلى كافة الأقاليم دون استثناء، كما تراجعت قدرة العمل متعددة الأطراف بشكل واضح على فض النزاعات". 

وتابع قائلاً:" لا أرى نهاية قريبة لتلك الحرب فى ظل ما نرصده من استمرار الحشد والحديث عن استعدادت لزيادة حدة القتال مع دخول فصل الربيع وتشدد المواقف وشعور الطرفين بإمكانية تحقيق الحسم العسكري". 

مشير إلى إن:" تمويل الحرب سيأتي على حساب التمويل الدولي للمشاريع المستدامة والمساعدات المخصصة لدعم المناطق الفقيرة التى هى فى أشد الحاجة إليها".

تمديد اتفاق تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا

وفى سياق آخر، أعلنت وزراة الخارجية الروسية، تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحرالأسود لمدة 60 يوماً وذلك وفقا لشروط مسبقة. 

وذكرت الخارجية الروسية إن:" رفع القيود المفروضة على صادرات الأسمدة وفقا لاتفاق تصدير الحبوب"، مؤكدة على أهمية وفاء كل الأطراف بالتزاماتها وفقا لاتفاقية إسطنبول. 

تمديد الاتفاق لمدة 60 يوم

وأمس الإثنين قال نائب وزيرسيرجي فيرشينين بتصريح، مفاده بأن الصفقة قد تم تمديدها بالفعل، وتم الاتفاق على تمديدها لمدة 60 يوما".

وأضاف:" تم إعادة التأكيد على طبيعتها الشاملة، بشرط أن يتم الوفاء بجميع الوعود التى تم قطعها لروسيا الاتحادية حول تنفيذ المسار الثاني، وهو رفع جميع العقوبات المباشرة وغير المباشرة عن توريد المنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالم. 

مدينة باخموت الأوكرانية فى قبضة مرتزقة " فاجنر"الروسية

وفى سياق آخر، أعلنت المخابرات البريطانية، بأن الجزء الشرقى من مدينة باخموت الأوكرانية المحاصرة أصبح إلى حد كبير الآن تحت سيطرة مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر، ولكن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على غرب المدينة

وذكرت وزراة الدفاع البريطانية فى تغريدة لها عبر تويتر إن:" نهر باخموتكا الذي يتدفق عبر وسط المدينة أصبح الآن خط الجبهة".

تابع موقع تحيا مصر علي