عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحرك عاجل من السلطات الأمريكية بعد إفلاس بنك "سيليكون فالي"

بنك سيليكون فالي
بنك سيليكون فالي

أعلنت وسائل إعلام أمريكية أن وزارة العدل الأميركية  فتحت تحقيقا في قضية إفلاس بنك سيليكون فالي (إس في بي). ويستهدف التحقيق مبيعات الأسهم الأخيرة من جانب عدد من قادة المصارف. 

تحيا مصر

فتح تحقيق بعد انهيار بنك سيليكون فالي

ووفق صحيفة "وول ستريت جورنال" فإن:" هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية التى تشرف على الأسواف المالية أطلقت هذا التحقيق". 

وأضافت الصحيفة:" أن التحقيقات لا تزال في مرحلة أولية وقد لا تؤدي إلى توجيه اتهامات بشكل رسمي".

سبب انهيار البنك

أما عن سبب انهيار البنك فجاء ذلك بعد أن رفع مجلس الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة قبل عام لمواجهة التضخم، وبعد التحرك القوي لبنك الاحتياطي الفيدرالي، أدت تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى استنفاد زخم أسهم التقنية التى كان بنك وادى السيليكون يستفيد منها. 

كما كان البنك يقدم فوائد مرتفعة لأصحاب الودائع، كإحدى أدوات جذب السيولة، لكن ما حصل لاحقا كانت النتائج عكسية، فمنذ النصف الثاني من 2022 ومع استمرار البنك الفيدرالي الأميركي فى رفع أسعار الفائدة منذ مارس 2022 حتى اليوم، هجرت ودائع من البنوك ليستثمرها أصحابها فى السندات القصيرة الأجل. وأمام هذه السحوبات من الودائع وجد البنك نفسه أمام أزمة سيولة تتمثل فى عدم قدرته على الاستمرار فى دفع فوائد على الودائع المتبقية، و سط تباطؤ الإقراض المصرفي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة عالميا.

انخفاض أسهم البنوك العالمية

أدى انهيار بنك سيلكون فالي لاستمرار خسائر أسهم البنوك العالمية. وواصلت أسهم البنوك فى آسيا خسائرها حيث خسرت أسهم البنوك الأسترالية الكبيرة "إيه.إن.زد" ووستباك و "إن.إيه.بي" أكثر من 2% وهبط المؤشر العالمي للقطاع المصرفى فى بورصة طوكيو 6.7% فى مستهل التعاملات مسجلاً أدنى مستوياته منذ ديسمبر. 

كما خسرت البنوك الأميركية 90 مليار دولار من قبمتها بسوق الأسهم  لترتفع خسائرها خلال جلسات التداول الثلاثة الماضية إلى نحو 190 مليار دولار. 

ويتخصص بنك "سيلكون فالي" في تمويل ودعم الشركات الناشئة ليس فقط في أميركا، بل وتمتد نشاطاتها إلى الصين والهند وفي مختلف أنحاء العالم، ويتملك أصولا بقيمة 200 مليار دولار، ويضم أكثر من 8500 موظف موزعين عبر عشرات الفروع والمقرات داخل أميركا وحول العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي