عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة منذ الحرب.. بوتين يزور مدينة ماريوبول الأوكرانية

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الكرملين، اليوم الأحد، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قام بزيارة مدينة ماريوبول الأوكرانية والتى تسيطر عليها القوات الروسية فى منطقة دونباس. 

تحيا مصر

بوتين يزور ماريوبول المحتلة

الزيارة هي الأولى من نوعها منذ ان أطلقت روسيا عمليتها العسكرية فى أوكرانيا، كما تأتي بعد زيارة بوتين لشبه جزيرة القرم والتى ضمتها روسيا إلى أراضيها فى عام 2014. 

وأكد الكرمالين أن الرئيس الروسي تفقد عددا من مرافق المدينة، وتحدث مع السكان المحليين، مشيرا إلى أن الرئيس بوتين وصل إلى مدينة ماريوبول على متن مروحية، ثم قاد سيارة مر بها بعدة مناطق في المدينة، توقف فيها، وتحدث الرئيس الروسي في حي "نيفسكي" مع سكان المدينة، وبدعوة من إحدى العائلات، زار بوتين منزلها.

وفى السياق ذاته، أبلغ نائب رئيس الوزراء الروسي، مارات خوسنولين، الرئيس بالتفصيل عن ما يحدث من اعمال بناء وترميم فى مدينة ماريوبل. 

وذكر الكرملين أن:" الحديث جرى، على  وجه الخصوص حول بناء مناطق سكنية صغيرة جديدة ومرافق اجتماعية وتعليمية وبنية تحتية للخدمات المجتمعية والمؤسسات الطبية".

بوتين يعقد اجتماع بمركز قيادة العملية العسكرية

وأضاف الكرملين أن "رئيس الدولة تفقد أيضا الخط الساحلي في ماريوبول بمنطقة "نادي اليخوت، ومبنى المسرح" ومناطق أخرى في المدينة. كما عقد بوتين اجتماعا في "روستوف-أون-الدون" بمركز قيادة العملية العسكرية الخاصة.

الجنائية الدولية تصدر مذكرة لاعتقال بوتين

وفى سياق آخر، صدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" بسبب تورطه فى عمليات اختطاف لأطفال فى أوكرانيا.

وذكرت المحكمة فى بيان إن:" بوتين يزعم أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل فى الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) ونقلهم غير القانوني من المناطق المحتلة فى أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي". 

وأضافت المحكمة إن:" الدائرة التمهيدية التابعة لها وجدت أن هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن كل مشتبه به يتحمل مسؤولية جريمة الحرب، المتمثلة فى الترحيل غير القانوني للسكان ونقلهم من المناطق (المحتلة) إلى الأراضي الروسية

فى هذا الإطار قال رئيس المحكمة الجنائية الدولية بيوتر هوفمانسكي فى تصريحات له مع شبكة  CNN  الإخبارية الأمريكية إنها:" بمثابة إشارة مهمة جدا للعالم، ولضحايا مخطط ترحيل آلاف الأطفال الأوكرانيين قسرا إلى  روسيا".

مؤكدا على دورها قائلاً:" أننا نقوم بعملنا وأن الضحايا لم يتركوا بمفردهم، ولم ينسوا، ونحن فقط نفعل ما هو متوقع". 

مضيفا أن:" هناك 123 دولة ثلثاً دول العالم بوتين لن يكون آمنا فيها"، وأشار إلى أن:" جميع الدول الأعضاء لديها التزام قانوني بالتعاون الكامل مع المحكمة، مما يعني أنها ملزمة بتنفيذ مذكرات الصادرة عن المحكمة".

تابع موقع تحيا مصر علي