عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الروسية تستدعي القائم بالأعمال الكندي.. فما السر؟

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أعلنت الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، استدعاء القائم بأعمال الكندي برايان إبل، احتجاجاً على تصريحات وزير خارجية البلاد بشأن تأييدها تغيير النظام فى روسيا. 
تحيا مصر

روسيا: كندا تسعى إلى تغيير نظام بوتين

 وبحسب بيان الخارجية الروسية :" تم استدعاء القائم بالأعمال بالنيابة لكندا فى روسيا برايان إبل، إلى وزارة الخارجية الروسية، وتم تقديم احتجاج شديد اللهجة على تصريح وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي، خلال مؤتمر صحفى فى 10 مارس، من هذا العام حول نية كندا تحقيق هدف تغيير النظام فى روسيا  بكل الوسائل الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية".

وأشارت وزارة الخارجية الروسية انتباه إبل إلى عدم قبول مثل هذه التصريحات، لافتا إلى أنها تتعارض مع التزامات كندا كدولة طرف في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، وكذلك المبادئ والقواعد الدولية المعترف بها بشكل عام.

روسيا تدرج 87 كندي على قائم العقوبات

ويذكر انه فى سبتمبر الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، بإدراج 87 مواطنا كنديا ضمن قائمة حظر الدخول إلى الأراضي  الروسية، من بين الذي تم فرض عليهم حظر حكام أقاليم وعسكريون ورؤساء شركات، ويأتي ذلك ردا على العقوبات التى فرضتها السلطات الكندية ضد روسيا.

وكانت الخارجية الروسية أعلنت فى أغسطس الماضي، بإدراج 55 مواطنا كنديا فى قائمة الحظر، وذلك ردا على العقوبات الكندية المفروضة على روسيا حيث فرضت عقوبات طالت سياسيين وعسكريين وشركات روسية، وحظر عدد من الشخصيات من دخول الأراضي الكندية.

رئيس الوزراء الياباني يزور أوكرانيا

وتواصل روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا، وفى  آخر تطورات الأزمة الأوكرانية وصل الرئيس الصيني شي جين بينج أمس إلى روسيا والتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وخلال اللقاء ناقش عدد من القضايا، كما دعا الرئيس الصيني خلال تواجده فى موسكو إلى الحل السلمي لإنهاء الأزمة الأوكرانية إلى جانب ذلك أدان قرار المحكمة الجنائية الدولية ضد بوتين والذي طالبت فيه باعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم حرب واختطاف اطفال من أوكرانيا وتهريبهم إلى الأراضي الروسية. 
ومن ناحية أخرى وصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى كييف، ومن المقرر أن يلتقى بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

تابع موقع تحيا مصر علي