عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صندوق النقد الدولي: لبنان فى وضع خطير للغاية

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

 تعاني لبنان من فراغ سياسي وفشل متكرر للبرلمان ولأكثر من مرة فى اختيار رئيس  جديد للبلاد وانعكس ذلك على تردي الأوضاع الاقتصادية وعلى معيشة المواطن اللبناني  إذ أعلن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إرنستو ريجو ، اليوم الخميس، أن لبنان فى وضع  اقتصادي خطير. 

تحيا مصر

اعتقال حاكم مصرف لبنان

وأضاف أن:" تقدم الإصلاحات بطئ للغاية بالنظر إلى درجة تعقيد الموقف" لافتا إلى أنه "سيتعين على الجميع تحمل خسائر نتيجة الأزمة المالية في لبنان".

وخلال الآونة الأخيرة، شهدت العاصمة بيروت، مواجهات بين محتجين على الأوضاع الاقتصادية وقوات الأمن الأمام السراي الحكومي. 

وفى وقت سابق من هذا الشهر، طالبت رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل اللبنانية، هيلينا إسكندر، باعتقال  حاكم مصرف لبنان رياضة سلامة وشقيقه رجا ومساعدته ماريان الحويك.

وذكرت  الوكالة الوطنية للإعلام وقت ذاك إن:"  المطالبة باعتقال حاكم المصرف اللبناني تأتي بموجب اتهامات بالتورط في في جرائم رشى وغسل أموال واختلاس وتهرب ضريبي وتزوير وكسب غير مشروع". 

وأفادت وكالة رويترز للانباء إن:" حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة لم يحضر جلسة تحقيق فى فساد عقدها قاض محلي إلى جانب محققين أوروبيين بعد اعتراضات على الإجراءات من محامي سلامة. 

تجميد 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية

ويجري التحقيق مع رياض سلامة فى لبنان وخمس دول أوروبية بتهم  اختلاس أموال عامة، ووجهت إليه تهم فى لبنان حيث أرجأت السلطات القضائية الجلسة إلى غد الخميس

وفى مارس 2022 أعلنت منظمة التعاون فى مجال العدالة الجنائية التابعة للاتحاد الأوروبي تجميد نحو 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية فى فرنسا وألمانيا ولوكسمبورج وبلجيكا، وتم تجميد الأصول على صلة بقضية قال ممثلوا الإدعاء في ميونخ أن حاكم مصرف لبنان مشتبه فيه. 

اقتحام مصارف لبنان

ووسط الانهيار التى تشهده العملة اللبنانية وتردى أوضاع المعيشة فى لبنان قام عشرات المحتجين فى لبنان بتحطيم فروعا لبنوك تجارية فى حى بالعاصمة بيروت وفرضت المصارف اللبنانية منذ عام 2019 قيودا على السحب بالدولار والليرة اللبنانية وهى قيود لم تتحول لإجراء رسمي أو قانوني مما دفع المودعين لمحاولة الوصول لحساباتهم وودائعهم عبر دعاوى قانونية أو بالقوة. 

تابع موقع تحيا مصر علي