عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي: تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن يستحق أن يكون كذبة أبريل

مسؤول السياسة الخارجية
مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

علق مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأحد، على إعلان تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي واصفا إيها بكذبة إبريل، مؤكداً على أن الاتحاد سيتصدى لأي انتهاك من جانب روسيا خلال توليها رئاسة مجلس الأمن. 

تحيا مصر

بوريل: تولى روسيا مجلس الأمن يستحق أن يكون كذبة إبريل

وقال بوريل فى تغريدة له عبر تويتر:" تولى روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي يستحق أن يكون كذبة إبريل"، وأضاف:" رغم أنها عضو دائم فى مجلس الأمن تواصل روسيا انتهاك جوهر الإطار القانوني للأمم المتحدة". 

وبدوره، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن أسفه قائلاً:" من الصعب تخيل شئ يثبت فى شكل واضح الإخفاق الكامل لمؤسسات كهذه"، ودعا إلى إصلاح المؤسسات الدولية، بما فيها مجلس الأمن الدولي". 

وأكد الرئيس الأوكراني أن:" هذا الإصلاح الذي من الواضح أنه طال انتظاره يشمل منع دولة إرهابية من تدمير العالم، يجب أن يخسر الإرهابيون، ويجب أن يحملوا مسؤولية الإرهاب، وألا يتولوا الرئاسة فى أي مكان".

أوكرانيا: تولى روسيا مجلس الأمن مزحة سياسية

وتولت روسيا، رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بدءا من أمس ولمدة شهر، ويأتى هذا الإعلان فيما وصفت أوكرانيا هذا القرار بـ" المزحة السيئة". 

وكان وزير الخارجية الأوكراني وصف فى تغريدة له، تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي لمدة شهر واحد بـ"المزحة السيئة" 

وأضاف:" روسيا اغتصبت مقعدها. انها تشن حربا استعمارية. زعيمها مجرم حرب مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة اختطاف الأطفال. لا يمكن أن يكون العالم مكانًا آمنًا مع روسيا في مجلس الأمن الدولي".

قصف روسي لبلدة أوكرانية

وبدأت العملية العسكرية الروسية فى 24 فبراير 2022 وسط  دعم غربي لأوكرانيا بحزمة من المساعدات العسكرية لوقف الزحف الروسي فى أوكرانيا وفرض عقوبات استهدفت مختلف القطاعات الروسية للضغط على موسكو لسحب قواتها من أوكرانيا، وفى  آخر التطورات على الساحة الميدانية  قال مسؤول أوكراني كبير إن ما لا يقل عن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب ستة آخرون في قصف روسي لبلدة كوستيانتينيفكا في شرق أوكرانيا صباح اليوم الأحد.

تابع موقع تحيا مصر علي