عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحذر غرامة البطاقة الشخصية 2023.. تعرف على رسوم وخطوات استخراج الرقم القومى

بطاقة الرقم القومي
بطاقة الرقم القومي 2023

بطاقة الرقم القومى.. وهي واحدة من أهم المستندات والأوراق الثبوتية الخاصة بكل مواطن، حيث يجب استخراجها قانونيا معه إكمال سن 15 سنة، ويستخدمها الكثير في العديد من المصالح والخدمات الأخرى مثال المرور والتموين وأيضا التقديمات فهي تعتبر إثبات الهوية المستخدم في أغلب الإجراءات.

خطوات استخراج بطاقة الرقم القومى 2023

ولاستخراج بطاقة الرقم القومى 2023.. وفرت وزارة الداخلية من خلال دليل الخدمات عبر بوابة وزارة الداخلية على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» خدمة استخراج بطاقة الرقم القومي 2023، حيث يتم الدخول إلى الموقع من الهاتف أو اللاب توب أو الكمبيوتر في دقائق وتسجيل الدخول عبر الموقع، ثم الضغط على دليل الخدمات، ثم من الأحوال المدنية بطاقة الرقم القومى، واستكمال الاجراءات.

بطاقة الرقم القومي

غرامات على بطاقة الرقم القومى

ويجب في حالات وجود تغييرات في البيانات المتواجدة على بطاقة الرقم القومى الذهاب لتغيرها، وذلك على مدار ثلاثة أشهر من تاريخ التغيير في البيانات، وفي حالة الفقد أو تلف بطاقة الرقم القومي يجب تغيرها في حدود خمسة عشر يوما من تاريخ فقدها، ولا يجوز الاحتفاظ او التعامل ببطاقة الرقم القومي التي صدرت بطاقة بدلا منها.

عقوبات تغير بيانات الرقم القومي

وتوقع غرامة قدرها 100 جنيها مصريا حال التأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي بعد مرور 90 يوما من بلوغ سن الـ 15 سنة، وغرامة 100 جنيها حال التعامل ببطاقة الرقم القومي المنتهية أمام الجهات الحكومية والرسمية، وأيضا غرامة 50 جنيها حال عدم تجديد بطاقة الرقم القومي، و50 جنيها غرامة في حالة عدم تحديث الشخص البيانات مثل المهنة ومحل الإقامة والزواج بعد مرور 3 شهور من تغيرهم، و50 جنيها في حالة عدم استخراج بدل فاقد لـ بطاقة الرقم القومي بعد أسبوعين من تحرير محضر الفقد.

بطاقة الرقم القومي

رسوم استخراج بطاقة الرقم القومي

وتشمل رسوم  استخراج بطاقة الرقم القومي 2023 وفقا لنوع الاستمارة التي يختارها المواطن أما فى استخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومي والتي تتضمن:

- الاستمارة العادية التى تسلم بعد 15 يوم.. وتكلفتها 45 جنيها

- الاستمارة التى تسلم بعد 3 أيام فقط.. وتكلفتها 120 جنيها

- الاستمارة التي تسلم في 24 ساعة.. تكلفتها 170 جنيها

تابع موقع تحيا مصر علي