عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احتجاجات صهيونية.. انطلاق مسيرة لدعم الاستيطان فى نابلس بمشاركة وزراء ونواب إسرائيليين

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الاثنين، ان الجيش الإسرائيلي أغلق عدة طرق بجنوب نابلس لتأمين مسيرة ضخمة للمستوطنين بمشاركة نحو 27 وزير وعضو بالكنيست “البرلمان الإسرائيلي”. 

تحيا مصر

مسيرة إسرائيلية لدعم الاستيطان فى الضفة الغربية

ووفق موقع "الغد" الفلسطيني فهذه المسيرة تهدف إلى شرعنة البؤر الاستيطانية، وأبرزها بؤرة افيتار على قمة جبل صبيح جنوبي نابلس. 
ويشارك في تلك المسيرة 3 وزراء، عرف منهم وزير الأمن القومي، ايتمار بن غفير، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، ووزيرة الاستيطان، أوريت ستروك، بالإضافة إلى رئيس مجلس مستوطنات الضفة الغربية، يوسي داغان، وأعضاء من جمعيات استيطانية ونواب بالكنيست الإسرائيلي.

وأمس قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إنها تنظر بخطورة بالغة لهذه المشاركة الإسرائيلية في مسيرة تعزيز وتعميق الاستيطان.

واعتبرت الخارجية الفلسطينية، المسيرة الاستيطانية تصعيداً خطيراً و استفزازا للشعب الفلسطيني، وامتداداً دعوات اليمين الإسرائيلي  لتعميق الاستيطان على حساب أرض دولة فلسطين، محذرة من تداعياتها الخطيرة على الأوضاع في ساحة الصراع.

وأوضحت الخارجية، أنها تتابع هذه المسيرة الاستعمارية الاستفزازية وتدرس مع الخبراء القانونيين أفضل السبل القانونية لمواجهتها بما في ذلك تقديم شكوى لمجلس الأمن، مجلس حقوق الإنسان، لجنة التحقيق الأممية الدائمة، و المحاكم الدولية ذات العلاقة.

مقتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل  شاب برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة أريحا.

ووفق وسائل إعلام فلسطينية قامت قوات خاصة إسرائيلية، من الجيش ووحدة المستعربين، حاصرت عددا من المنازل في مخيم عقبة جبر بأريحا، وقامت باعتقال 5 فلسطينيين خلال اقتحام المخيم.

و أطلقت القوات الإسرائيلية قنابل الصوت والغاز خلال اقتحامها للمخيم، ما أسفر عن عدة إصابات.

مئات المستوطنيين يقتحمون المسجد الأقصى

واقتحمت مئات المستوطنين الإسرائيليين اليوم الإثنين، ساحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية التي واصلت فرض إجراءات مشددة وتقييدات على دخول الفلسطينيين للمسجد في خامس أيام عيد “الفصح اليهودي”.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن أكثر من ألف مستوطن اقتحموا باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات منذ الصباح، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة بحماية مشددة من الشرطة الإسرائيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي