عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجان النواب تنظر اليوم تعديل قانون الجبانات.. وتفتح ملف المغالاة في تقدير أجرة المأذون.. وتناقش تشكيل الوعي المجتمعي ومحاربة التعصب

مجلس النواب
مجلس النواب

تشهد اللجان النوعية بمجلس النواب، اليوم مناقشة موضوعات حيوية  لها تأثير ايجابي على سلكيات افراد المجتمع، وذلك في إطار رؤية الدولة للتنمية المستدامة، وتناقش ملفات غاية في الأهمية ومنها المغالاة في تقدير أجرة المأذون. 

تحيا مصر

خطة النواب

فتشهد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الصمودي، بشأن فرض ضريبة القيمة المضافة على الأسماك والتي يتم تحصيلها من الصيادين وكذلك الفاتورة الإلكترونية للمراكب.

كما تناقش اللجنة خلال اجتماعها طلب الإحاطة المقدم من النائب احمد حجازي، بشأن توفير اعتماد مالي لتنفيذ خدمة الصرف الصحي لمنطقة كوبري الفحل بقرية مليج بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية.

تشريعية النواب 

وتناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، طلب الإحاطة المقدم من النائب حسام أبو زيد، بشأن المغالاة في تقدير أجرة المأذون.

قانون سوق رأس المال الصادر

وتستكمل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مواد مشروع القانون المقدم من الدكتورة غادة على، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بتعديل قانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992، بالإشتراك مع لجنتي الطاقة والبيئة، والشئون الدستورية والتشريعية.

وتشهد لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء أحمد العوضي، عقب الجلسة العامة، مناقشة المحور الاجتماعي بشأن تشكيل الوعي المجتمعي ونشر القيم والمبادئ ومحاربة التعصب بشتى صوره.

وتناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب معتز محمود، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب ضياء الدين داود، بشأن الحفاظ على شركة النحاس المصرية بالإسكندرية وحلوان من خطر التصفية.

كما تناقش الجنة خلال اجتماعها موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر نصر الله، بشأن زيادة الاهتمام بالمصنوعات الجلدية وجذب الاستثمارات لدعمها خاصة فيما يخص جلود التماسيح، والتي تمتلك مصر منها الآلاف ببحيرة ناصر، وتتسبب في خسارة ثروة سمكية كبيرة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

أصحاب السيارات الأجرة والسائقين

وتشهد لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فرغلي، بشأن شكوى أصحاب السيارات الأجرة والسائقين ببورسعيد من قرارات زيادة التأمينات.

كما تناقش اللجنة خلال اجتماعها  طلب الإحاطة المقدم من النائبة أمل عصفور، بشأن قيام النقابة العامة لأعمال النقل البحري بتشكيل لجنة إدارية لتسيير أعمال اللجنة النقابية للعاملين بالهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية ببورسعيد، وذلك بدعم من إدارة الهيئة.

وتشهد لجنة الإعلام و الثقافة و الآثار بمجلس النواب برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، مناقشة موضوع طلب الاحاطة المقدم من النائبة مني عمر، بشأن عدم وجود خطة واضحة للمجلس الأعلى للآثار للاستغلال الاستثماري للآثار في الاعلانات والأفلام وغيرها بما يحقق عائد لقطاع الآثار.

وتناقش لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني، مشروع القانون المقدم من النائب محمد جبريل و(60) نائباً (أكثر من عُشر أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 5 لسنة 1966 في شأن الجبانات، وذلك بالاشترك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

كما تناقش لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، طلب الإحاطة المقدم  النائبة هيام الطباخ، بشأن الحاجة إلى توفير قطارات بمواعيد مناسبة لنقل طلاب جامعة كفر الشيخ من مدينة مطوبس مروراً بمركز دسوق ومركز قلين بمحافظة كفر الشيخ.

كما تناقش اللجنة خلال اجتماعها، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد حمدي عبدالحليم، بشأن الحاجة إلى تنفيذ نزلة من محور قويسنا على طريق الحرية (عند مزلقان قويسنا على طريق الحرية المؤدى إلى طريق القاهرة/ إسكندرية الزراعي).

إصدار جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي 

وايضا تناقش اللجنة خلال اجتماعها، طلبان إحاطة للنائب أحمد حجازي: 

الأول: بشأن إصدار جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي القرار رقم 4237 لسنة 2022 بتحديد مقابل إصدار تراخيص مزاولة النشاط لأتوبيسات الرحلات في حين أن التجديد لسيارات الرحلات موقوف بمحافظة المنوفية منذ عام 2017.

الثاني: بشأن توقف رصف طريق شبين الكوم/طنطا.

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب عصام محمد ياسين، بشأن الحاجة إلى إنشاء كوبري مشاة علوي في نطاق محطة قطار أشمون بمحافظة المنوفية.

وايضا تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب هدى الطنبارى، بشأن تعطل معظم أتوبيسات شركة غرب ووسط الدلتا بمنطقة كفر الشيخ وندرة الأتوبيسات العاملة على خط كفر الشيخ/ القاهرة.

تابع موقع تحيا مصر علي