عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«كذب»..أول تعليق من الكرملين على مزاعم تزويد مصر للجيش الروسي بالصواريخ سراً

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

علق المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" على ما نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية من مزاعم بأن مصر أرسلت 40 ألف صاروخ إلى روسيا. 

تحيا مصر

الكرملين: تقارير كاذبة

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن" هذه التقارير كاذبة"، مضيفاً أن هذه المعلومات العبثية تصب فى سياق التقارير المضللة المعتادة.

ونفى مصدر مسؤول مصري ما زعمته صحيفة "واشنطن بوست الأمريكية بأن مصر قامت بإنتاج نحو 40 ألف صاروخ ليتم شحنها سراً إلى روسيا. 

وصرح المصدر لقناة "القاهرة الأخبارية" أن ما نشرته الصحيفة عبث معلوماتي ليس له أي أساس من الصحة، مضيف أن مصر تتبع سياسة متزنة مع جميع الأطراف الدولية. 

مصر تنفى إرسال صواريخ إلى روسيا

ونفى المصدر وجود خطط للرئيس عبد الفتاح السيسي فى فبراير لإنتاج 40 ألف صاروخ لروسيا وأنه أصدر تعليمات للمسؤولين بالحفاظ على سرية الإنتاج والشحن لتجنب المشاكل مع الغرب. 

وكانت صحيفة واشنطن بوست، قد نشرت رداً نسبته للخارجية المصرية حول مزاعم الوثائق المسربة التي تدعي قيام مصر بإنتاج ما يصل إلى 40 ألف صاروخ ليتم شحنها سراً إلى روسيا، حسبما زعمت أنه ورد في وثيقة استخباراتية أمريكية مسربة.

وذكرت الصحيفة فى تقريرها عن الوثيقة المسربة التى تزعم ذلك إنه ردا على تساؤلات حول الوثيقة وصحة المحادثات التى تصفها، قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية إن:" موقف مصر يقوم على عدم التدخل فى هذه الأزمة والالتزام بالمحافظة على مسافة متساوية مع الطرفين، مع التأكيد على دعم مصر لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي فى قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة".

ونقلت الصحيفة الأمريكية، أن المتحدث الرسمي باسم الخارجية أضاف “ نواصل حث الطرفين على وقف الأعمال العدائية والتوصل إلى حل سياسي من خلال المفاوضات”.

وثائق أمريكية مسربة

وكانت "نيويورك تايمز" قد نشرت في وقت سابق،  جزءًا جديدًا من الوثائق الأمريكية السرية حول أوكرانيا والصين والشرق الأوسط قد تسربت إلى شبكة الإنترنت. وفقًا للصحيفة، فإن حجم التسربات على الإنترنت قد تصل إلى أكثر من 100 وثيقة، وقدرت حجم الضرر الناجم عن الحادث بأنه كبير.

وفتحت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تحقيق فى تسريب وثائق سرية للبنتاجون تصف فيه حالة الجيش الأوكراني وخطط الولايات المتحدة وحلف الناتو لدعم أوكرانيا ودور إسرائيل فى الحرب الأوكرانية وغير ذلك من المعلومات السرية.

تابع موقع تحيا مصر علي