عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انخفاض الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا 29.1% فى 2022

علم أوكرانيا
علم أوكرانيا

أعلنت لجنة الدولة الأوكرانية للإحصاءات، اليوم الخميس، أن إجمالي الناتج المحلي لأوكرانيا انخفض بنسبة 29.1% فى 2022 مقارنة بالعام السابق قبل العملية العسكرية فى أوكرانيا.

تحيا مصر

وشهدت أوكرانيا، التي تقاوم الغزو الروسي بفضل المساعدات العسكرية والمالية من الغرب، انهيار قطاعات كاملة من اقتصادها بسبب الحرب، بما في ذلك قطاع البناء الذي تراجع بنسبة 67.6%.

روايات متضاربة حول السيطرة على باخموت الأوكرانية

وفى آخر التطورات على الساحة الاوكرانية، تضاربت الروايات حول سيطرة على مدينة باخموت الاوكرانية، إذ أكدت القوات الأوكرانية أنه يسيطر على أكثر من 20% من المدينة ، كما أعتبرت أن ادعاء قائد مجموعة فاجنر الروسية أنهم استولوا على أكثر من 80% من باخموت غير صحيحة. 

وفى سياق آخر أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، عن حاجتها إلى طياريين دوليين لديهم خبرة فى قيادة مقاتلات من طراز  F-16 للمساعدة فى الحرب.

أوكرانيا تعلن عن حاجتها لطياريين دوليين 

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف :" إذا كان هناك طيارون يعرفون كيف يقودون مقاتلات F-16  ومستعدون للمشاركة فى الحرب فإننا مستعدون لفتح الباب". 

وتطلب أوكرانيا من الحلفاء تزويد طائرات F-16 الأميركية الصنع منذ شهر، رغم من أنه حتى الآن لا يعتقد بأنه تم التبرع بأي منها.

واستبعدت الولايات المتحدة إرسال تلك الطائرات إلى أوكرانيا فى الوقت، لافتا إلى أن الأمر سيستغرق 18 شهراً على الأقل.

وفى سياق آخر، كشفت وسائل إعلام أمريكية، بأن أوكرانيا اتخذت إجراءات وقائية وتدابير أخرى بعد تسريب وثائق سرية للوزراة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" وكشفت عن العديد من المعلومات السرية من بينها تصف حالة وتمركز القوات الأوكرانية وخططها الهجومية.

وأفادت قناة  CNN الأمريكية نقلاً عن مصدر مقرب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا غيرت بعض الخطط العسكرية بسبب تسريب وثائق سرية تكشف فيه عن حالة القوات الأوكرانية.

صحيفة أمريكية تكشف عن هوية مسرب وثائق البنتاجون

وكشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن هوية الشخص الذي سرب وثائق البنتاجون والتى تحتوى على معلومات سرية منها ما يتعلق بالخطط العسكرية الأوكرانية فى نزاعها مع روسيا وتجسس امريكا على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وغير ذلك من المعلومات السرية.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الشخص الذي سرب وثائق البنتاجون أدت إلى تحقيق يتعلق بالأمن القومي وهو شاب فى العشرينيات من عمره ومولع بالأسلحة النارية وكان يعمل فى قاعدة عسكرية، وذلك نقلاً عن زملائه فى مجموعة دردشة على الإنترنت

تابع موقع تحيا مصر علي