عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا تدعو طرفى الصراع فى السودان إلى وقف العنف المسلح فى السودان

تحيا مصر

دعت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الاثنين، طرفى القتال فى السودان إلى وقف التصعيد والاشتباكات المسلحة والتى أسفر عنها حتى الآن مقتل نحو 97 مدنياً. 
تحيا مصر

وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية أن:" لجنة أزمة تشكلت لبحث الوضع فى السودان، حيث اندلع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، وأن اللجنة تتابع التطورات عن كثب".

وفى أخر التطورات الأزمة السودانية، أفادت قناة "العربية" السعودية أن الجيش السوداني يشتبك مع قوات الدعم السريع داخل قاعدة مروي

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف العنف فى السودان

هذا ودعا الاتحاد الأوروبي طرفي النزاع بالسودان إلى وقف الأعمال العدائية واللجوء للحوار فورا 

وفى السياق ذاته، أفادت تقارير إعلامية بعودة البث فى التلفزيون السوداني بعد إعادة سيطرة الحيش عليه وبث بيانا يصف فيه قوات الدعم السريع بـ"المليشيات".

الجيش السوداني: بيانات الدعم السريع مضللة

هذا وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، فى وقت سابق من اليوم، أن الأبواق الإعلامية لقوات الدعم السريع تقوم ببث الكثير من الأكاذيب لتضليل الرأي العام. 

وأضافت أن :" موقف العمليات حتى الآن بالعاصمة يتضمن اشتباكات محدودة حول محيط القيادة العامة ووسط الخرطوم".

وأشارت إلى أن القوات المسلحة تسيطر تماما على جميع مقراتها ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء قوات الدعم السريع على القيادة أو بيت الضيافة أو القصر الجمهوري.

كما ذكر البيان أن:" القوات الجوية نفذت ضربات ضد عدد من الأهداف المعادية وسيتم مواصلة ذلك حتي تصفية آخر جيب لقوات الدعم السريع بالعاصمة التى بدأت تقوم فيها بممارسة أعمال سلب ونهب متفرقة تحت التهديد لممتلكات المواطنين العزل". 

أمريكا وبريطانيا تدعوان إلى وقف العنف المسلح فى السودان

ومن ناحية أخرى، دعا وزيرا الخارجية الأمريكي والبريطاني بعد اجتماع على هامش قمة مجموعة السبع فى اليابان، إلى وقف فوري للاشتباكات المسلحة فى فى السودان

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن:" هناك قلقا عميقا مشتركا لدى الحلفاء حيال القتال في السودان، ووجهة نظر مشتركة بأن القتال يجب أن يتوقف على الفور، وأن يعود الطرفان إلى المحادثات"، مضيفاً: "شعب السودان يريد عودة الجيش لثكناته.. يريد الديمقراطية".

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي:" ندعو الجنرالات المنخرطين فى القتال إلى جعل السلام أولاً".

تابع موقع تحيا مصر علي